نقابة صاغة كليس تحذر السوريين من شراء الذهب عيار 21

Alaa12 أبريل 2017آخر تحديث : الأربعاء 12 أبريل 2017 - 1:34 مساءً
نقابة صاغة كليس تحذر السوريين من شراء الذهب عيار 21

مع أنها منتجة في ورشٍ خاضعة لرقابة حكومية تركية صارمة، ومدموغة بشعارات تظهر اسم الصانع عليها بشكل رسمي، إلا أن كل ذلك لم يطمئن نقابة الصاغة في مدينة كليس التركية، لتحذر بدورها السوريين من شراء المصوغات الذهبية عيار21 .

وأكدت النقابة -بحسب إعلان مطبوع- أنه ثمة تلاعب في نسبة المعدن الثمين في المشغولات الذهبية من عيار 21 قيراط، الموجودة في أسواق مدن الجنوب التركي، راجية من السوريين شراء المصوغات الذهبية عيار24 قيراط.

وعزا صائغ سوري إعلان النقابة هذا، إلى ما وصفه بـ”الحسد” من الصاغة الأتراك، بعد عجزهم عن استمالة الزبون السوري، حسب وصفه.

وقال الصائغ، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، لـ”اقتصاد”، “إن الصاغة الأتراك يناقضون أنفسهم، فالمشغولات الذهبية يتم إنتاجها في ورش مرخصة من الحكومة التركية، تدفع الضرائب وتخضع لرقابة صارمة، في مدينة غازي عنتاب، وأورفه”.

ويفضل غالبية السوريين في تركيا شراء الذهب من عيار 21، لكونه منخفض الثمن مقارنة بالذهب التركي ذي العيار 22 بما يقارب الـ15 ليرة تركية للغرام الواحد، وأيضاً بسبب أجور الصياغة المنخفضة مقارنة مع أجور الذهب التركي.

وينطوي شراء الذهب التركي على خسارة مسقبلية مؤكدة، بحسب أبو علي، وهو لاجئ سوري في تركيا.

ويوضح لـ”اقتصاد”، وهو الذي يشتري الذهب بغرض الادخار، أنه وفي حال بيعه للذهب الذي يقتنيه في سوريا، فإن الصاغة هناك لن يشتروه بسعر مرتفع عن الذهب العادي من عيار 21.

وكما يحجم الأتراك عن التعامل بالذهب من عيار 21، يحجم أبو علي أيضاً عن شراء الذهب التركي، فبرأيه “يبقى أقل جودة من السوري”.

المصدر: اقتصاد

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.