هذه هي شروط حصول السوريين على الجنسية التركية!

Alaa
معلومة
Alaa6 أبريل 2017آخر تحديث : الخميس 6 أبريل 2017 - 8:43 صباحًا
هذه هي شروط حصول السوريين على الجنسية التركية!

أثارت تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حول إمكانية حصول السوريين في تركيا على الجنسية، اهتمام الصحافة التركية والعربية، سيما وأن أردوغان ارْشَدَ في تصريحاته إلى أنه أوعز لوزارة الداخلية بدء ترتيب الإجراءات لتسهيل الحصول على الجنسية.

وفي غضون ذلك فقد أَخْبَرَت صحيفة ملليت التركية، أن 5 آلاف سوري حصل على الجنسية في الفترة السَّابِقَةُ وفق القانون التركي، كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ أشارت إلى أن التسهيلات ستتركز في عملية تسريع الإجراءات الرسمية للسوريين بالتحديد، وحسب “أقوال” الصحيفة أن هناك إضافات للمادة الخاصة بشروط منح الجنسية ستعرض على البرلمان بعد عطلة العيد من قبل وزارة الداخلية، حيث ستتركز على تخفيض مدة الإقامة المطلوبة في تركيا للسوريين من 5 سنوات غير متقطعة إلى 3 أو سنتين، وفقاً لخبر من الصحيفة إفْشاء ترجمته موقع “هافينغتون بوست ــ عربي”.

وَنَوَّهْتِ الصحيفة التركية إلى أنه سوف يتم إعفاء السوريين ممن تجاوزت أعمارهم 22 عاماً من الخدمة العسكرية، مع الإبقاء على الخدمة العسكرية لمن هم ما بين 18 ـ 22 عاماً.

وتحدد شروط الحصول على الجنسية التركية للأجانب بحسب المادة رقم 5091، أن المتقدم للحصول على الجنسية إما أن يكون:

بلا وطن، أو بالغاً وراشداً حسب القانون التركي، وأن يتمتع بالأخلاق وحسن السلوك، وأن تكون مدة إقامته عند أَحْرَازُ طلب الجنسية خمس سنوات مستمرة، وأن يكون صاحب عمل ويستطيع تأمين احتياجاته الشخصية ولا يكون عالة على أحد، وألا يشكل خطراً على أمن الدولة، وأن يكون قادراً على التحدّث باللغة التركية لحدٍّ كاف.

وفي تصريح له، حَكَى رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، إن بلاده لن تمنح الجنسية التركية للسوريين الذين تورطوا في الإرهاب وفي فعاليات تُخلّ بالسلام والأمن التركيين، مضيفاً أنّه من الممكن منح الجنسية للأشخاص الذين يساهمون في إِزْدِهَار تركيا.

وجاءت تصريحات يلدريم هذه في مؤتمر صحفي عقده في مَرْكَز رئاسة الوزراء بالعاصمة أنقرة أثناء انقعاد لقـاء لمجلس الوزراء، حيث حَكَى في هذا الخصوص: “لا يمكن منح الجنسية للمتورطين بالإرهاب، ومن يعبث بأمن وسلامة البلاد، ولكن من الممكن منحها للأشخاص الذي يساهمون في إِزْدِهَار تركيا ونهضتها، وهناك خطوات متسلسلة لتحقيق هذا الأمر، وقد بدأت وزارة الداخلية بالعمل بها”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

  • MahmutMahmut

    كيف بدي اطلع الجنسية التركية وانا تركماني اصل

  • EsaadEsaad

    كيف يمكني التقديم على الجنسية التركية مع العلم بأن الشروط متوفرة عندي بشكل كامل

  • احمد الحسناحمد الحسن

    شكرا تركيا حكومة و شعبا

  • Mohammed NurMohammed Nur

    السلام عليكم انا عندي جميع الشروط المطلوبة
    كيف يمكنني الحصول على جنسية تركية

  • ياسينياسين

    ما دليل على مدة الإقامة

  • ياسينياسين
  • Hasan HammudiHasan Hammudi

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا أشكر تركيا شعبا وحكومة ورئاسة واشيد بدورها في احتواء الأزمة السورية واستقبال النازحين السوريين والجرحى
    لي طلب بسيط
    انا معلم مدرسة( استاذ مدرسة) ولاكن لست موظفا في تركيا حاليا كيف يمكنني ان احصل على الجنسية التركية
    انا مقيم في مخيم ايلبيلي كلس 2 وشكرا

  • شادي حميديشادي حميدي

    اخي اذا تكرمتم علينا كيف لي بالحصول علا الطريقه ومن اين ابدا بالمعامله انا من سكان بورصه