هكذا ردت تركيا على تدخل مسؤول أممي في الانتخابات التركية

زياد شاهين
2018-05-13T12:24:06+03:00
أخبار تركيا السياسيةتركيا والعالم
زياد شاهين9 مايو 2018آخر تحديث : الأحد 13 مايو 2018 - 12:24 مساءً
هكذا ردت تركيا على تدخل مسؤول أممي في الانتخابات التركية

قللت وزارة الخارجية التركية، اليوم السبت، من أهمية تصريحات المفوض السامى لحقوق الإنسان فى الأمم المتحدة زيد رعد الحسين، والتي دعا فيها لرفع حالة الطوارئ في البلاد، معتبرة تلك التصريحات بأنها ذات دوافع سياسية.

جاء ذلك في بيان نشره متحدث الخارجية التركية حامي أقصوي، ردا على سؤال حول تصريحات المفوض الأممي في وقت سابق من اليوم بشأن تركيا.

وقال أقصوي “هذا التصريح، يشكك في قرار البرلمان التركي الذي يمثل إرادة شعبنا فيما يخص الانتخابات، ويحتوي على تعابير مؤسفة حول الكيفية التي يجب أن تكون عليها إدارة دولة تتمتع بالاستقلالية. لا نأخذ على محمل الجد، هذا التصريح الذي أدلي به بدوافع سياسية”.

وأكد المتحدث أن تدابير حالة الطوارئ في تركيا تطبق ضد الإرهابيين والجهات المتورطة معهم.

وتابع: “لا يوجد هناك أي تدبير يحد من حقوق وحرية مواطنينا. وحالة الطوارئ لا تشكل عقبة أمام إجراء انتخابات ديمقراطية. ينبغي على المفوض السامي أن يعلم بأنه أجريت انتخابات خلال فترة حالة الطوارئ في فرنسا”.

وشدد على أن تقارير المراقبين الدوليين أكدت أن الانتخابات في تركيا بما فيها استفتاء 2017، كانت ديمقراطية وحرة وعادلة ونزيهة.

وأوضح أنه “نود بشكل خاص تذكير المفوض السامي بأن حالة الطوارئ، صلاحية تمنحها القوانين الدولية للدول. بلادنا تواصل تعاونها مع المؤسسات الدولية بما يتناسب مع تعهداتها، بشأن الانتخابات في 24 يونيو/ حزيران المقبل”.

والشهر الماضي، أقر البرلمان التركي، بأغلبية النواب، مقترحًا لحزبي “العدالة والتنمية”، الذي يرأسه، و”الحركة القومية”، بإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في 24 يونيو/حزيران 2018، بدلًا من نوفمبر/تشرين الثاني 2019.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.