وثيقة: 10 شروط أمريكية للتغاضي عن بقاء الأسد

Osman
أخبار العرب والعالم
Osman15 سبتمبر 2018آخر تحديث : السبت 15 سبتمبر 2018 - 2:45 مساءً
وثيقة: 10 شروط أمريكية للتغاضي عن بقاء الأسد

كشفت صحيفة “الشرق الأوسط”، اليوم الجمعة، عن وثيقة أمريكية جديدة تقبل برئيس النظام السوري بشار الأسد، مقابل خمسة شروط يجب عليه تنفيذها، من أجل حل الصراع في سوريا.

وقالت الصحيفة: إن الوثيقة نصّت على شروط تتعلق بـ”عدم رعاية دمشق للإرهاب أو توفير ملجأ آمن للإرهابيين، وإزالة جميع أسلحة الدمار الشامل، وقطع العلاقات مع النظام الإيراني وميليشياته، وعدم تهديد الدول المجاورة”.

وأضافت: تضمنت الوثيقة “توفير ظروف لعودة اللاجئين في شكل طوعي بانخراط للأمم المتحدة، ومحاسبة ومطاردة مجرمي الحرب عبر محاكم وطنية أوالتعاون مع المجتمع الدولي”.

وتابعت الصحيفة: كما نصّت الوثيقة على أن تتناول الإصلاحات الدستورية “صلاحيات الرئيس، بحيث تعدل لتحقيق توازن أكبر لضمان استقلال السلطات المركزية الأخرى والمؤسسات المناطقية”.

وأشارت إلى أنه “يجب أن تكون الحكومة برئاسة رئيس حكومة بصلاحيات قوية، وأن يشرف المدنيون على إصلاح قطاع الأمن، واعتماد اللامركزية، ودعت إلى إصدار قرار من مجلس الأمن بما يمكن الأمم المتحدة من توفير انتخابات حرة ونزيهة”.

يشار إلى أن تقارير سابقة تحدثت عن تغير موقف الولايات المتحدة الأمريكية من “الأسد”؛ حيث إن واشنطن مستعدة للقبول به ومنحه الشرعية الدولية مقابل إخراج إيران من سوريا وإبرام عددٍ من الصفقات معها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.