وزير الثقافة والسياحة التركي: جهود التقارب ليست موجهة فقط للسوريين وإنما لجميع العرب

Alaa11 نوفمبر 2017آخر تحديث : السبت 11 نوفمبر 2017 - 11:20 صباحًا
وزير الثقافة والسياحة التركي: جهود التقارب ليست موجهة فقط للسوريين وإنما لجميع العرب

أشار وزير الثقافة والسياحة التركي، نعمان قورتلموش، إلى أن حكومته تقوم بتعليم اللغة العربية لموظفيها في المؤسسات الرسمية، بهدف مساعدتهم على التعامل مع جميع الناطقين بالعربية في عموم تركيا، وليس مع السوريين فقط.

جاء ذلك خلال لقاء مع برنامج “شبابيك” يعرضه “التلفزيون العربي” بعد غد الأحد، في معرض حديثه عن اندماج اللاجئين السوريين في تركيا والخدمات التي تقدمها الحكومة في هذا الصدد، بحسب صحيفة “العربي الجديد”.

وأكد قورتلموش العمل على المزيد من الخطوات للمساهمة في عملية الاندماج، حيث ترعى الحكومة التركية العديد من منظمات المجتمع المدني التي تساهم في تسهيل عملية الربط بين الثقافتين التركية والسورية، واللتين تجمعهما سمات ناتجة عن التاريخ المشترك والرابط الديني، دون أن ينكر وجود بعض حالات التوتر التي تطفو على السطح أحيانا.

وتابع أن “جهود التقارب الثقافي ليست موجهة فقط إلى السوريين، فالحكومة تقوم بتعليم اللغة العربية للعاملين في المؤسسات الرسمية، لمساعدة موظفيها على التعامل مع جميع الناطقين بالعربية..

كما تقوم وزارة الثقافة بترجمة أعمال درامية عربية، إضافة إلى أشهر المؤلفات العربية إلى اللغة التركية للمساهمة في تعريف المواطن التركي بالثقافة العربية”.

وأضاف أن مشروع الترجمة من العربية يتزامن مع مشروع لترجمة الدراما والكتب التركية إلى العربية، “ضمن جهود لخلق تأثير إيجابي في عقول جيراننا والشعوب الأخرى، باعتبار أن هذه الترجمات ذات تأثير ثقافي محفز”، على حد تعبيره.

من جهة أخرى، أشار الوزير التركي إلى أن محاولة الانقلاب الفاشلة العام الماضي، وتوتر العلاقات الروسية التركية، إضافة إلى تكرار التفجيرات الإرهابية، أدت جميعها إلى تدهور وضع السياحة في تركيا.

وأضاف: “لكنها تعافت بسرعة كبيرة في الأشهر التسعة الأولى من هذا العام، وفي حين كان معدل نمو السياحة عالمياً نحو 7 في المائة، بلغ معدل نمو السياحة في تركيا نحو 20 في المائة، وهو مؤشر صحي جداً”.

وأكّد الوزير أنه “خلال الأشهر التسعة الماضية استقبلنا 26 مليون سائح. وحققنا 20 مليار دولار أميركي من عوائد السياحة، ونتوقع 31.4 مليون سائح هذا العام”.

وتسببت الحرب في سوريا، منذ عام 2011، بنزوح ولجوء الملايين، وتستضيف تركيا أكبر عدد من اللاجئين السوريين، حيث يقدر عددهم لديها بنحو 3 ملايين لاجئ، فضلا عن وجود أكثر من 300 ألف عراقي لجأوا إليها هربا من الأوضاع الغير المستقرة ببلادهم.

وبحسب المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، فإن تركيا تستقبل أكبر عدد من اللاجئين في العالم، كما أن منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) قالت بأن تركيا تستقبل أكبر عدد من الاجئين الأطفال في العالم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.