وكالة أنباء الأناضول تطلق دورة “مراسل الطاقة” لصحفيين عرب

زياد شاهين
تركيا والعرب
زياد شاهين30 يوليو 2018آخر تحديث : الإثنين 30 يوليو 2018 - 10:43 مساءً
وكالة أنباء الأناضول تطلق دورة “مراسل الطاقة” لصحفيين عرب

انطلقت بالعاصمة التركية أنقرة، اليوم الإثنين، دورة “مراسل الطاقة”، التي تنظمها وكالة الأناضول، بالاشتراك مع وكالة التعاون والتنسيق التركية (تيكا)، لـ 24 صحفيا عربيا.

وتهدف الدورة، التي تجري في إطار أكاديمية الأخبار التابعة لوكالة الأناضول، إلى تعزيز القدرات الصحفية في متابعة الأخبار المتعلقة بقطاع الطاقة.

ويشارك في الدورة التي تقام باللغة العربية، 24 صحفيا عربيا من دول فلسطين والعراق ولبنان ومصر والأردن والصومال والسودان وتونس.

وفي كلمة أمام الصحفيين، قال خيري جتين قايا، مدير أكاديمية الأخبار، إن الدورة تأتي في إطار دورات تدريبية تقدمها وكالة الأناضول لصحفيين أجانب بشكل دوري.

وأوضح أن الدورة ستعزز من القدرات الصحفية للمشاركين، مبينا أهمية هذه التدريبات من حيث خلق لغة مشتركة في مجال صحافة الطاقة.

من جانبه، قال باريش ساغلام، نائب رئيس تحرير أخبار الطاقة في الأناضول، إن الوكالة لديها قسم لأخبار الطاقة من أجل نقل وقائع عالم الطاقة في تركيا إلى العالم والعكس.

وأشار ساغلام أن الطاقة تشكل أهمية كبيرة بالنسبة لتركيا، التي لا تمتلك اكتفاء ذاتيا لها في هذا المجال، مبينا أن تركيا تستودر مختلف أنواع الطاقة من الخارج، وتعد من بين البلدان التي تحقق نموا سريعا.

ولفت أن الطاقة تعد قاطرة الاقتصاد لأي بلد في العالم.

ويتدرب المشاركون في الدورة على كتابة أخبار حول مؤسسات الطاقة الدولية واقتصاد الطاقة، ويحصلون على معلومات بخصوص دبلوماسية الطاقة وأمنها، وقوانين الطاقة وسياسات الطاقة الإقليمية ومراسل الطاقة وكتابة أخبار الطاقة وإدارة الرأي.

كما يزور المشاركون، الذين ستوفر لهم الدورة فرصة تلقي التجارب العملية والعمل الميداني، مؤسسات ذات صلة بمجالهم.

وتستمر الدورة، التي انطلقت اليوم في إطار رؤية الوكالة لإعداد مراسلين ميدانيين مؤهلين، حتى 10 أغسطس/ آب المقبل.

وسيحصل المشاركون في الدورة على دروس نظرية وعملية لمدة 78 ساعة، وسيمنح الناجحون في الدورة شهادات.

وستقام الدورة باللغة العربية فيما ستترجم الدروس التي ستقدم بالتركية، للعربية عبر ترجمة فورية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.