25% من الشركات السورية النشطة في تركيا تم تأسيسها في مدينة مرسين!

Osman12 أبريل 2021آخر تحديث : الإثنين 12 أبريل 2021 - 7:51 صباحًا
25% من الشركات السورية النشطة في تركيا تم تأسيسها في مدينة مرسين!

تركيا بالعربي

25% من الشركات السورية النشطة في تركيا تم تأسيسها في مدينة مرسين!

قال البروفيسور والمحاضر التركي “أيهان كايا”، إن 25% من شركات السوريين بتركيا تم تأسيسها في مدينة مرسين، مضيفا أن عدد السوريين في مرسين يبلغ 213 ألف و846 شخصا، معظمهم من الطبقة المتوسطة.

وجاءت تصريحات “كايا” في اجتماع لمركز أبحاث حول الهجرة في جامعة مرسين، تناول أوضاع اللاجئين السوريين في ولاية مرسين جنوبي تركيا بحسب موقع بلدي.

وتشهد تركيا بشكل عام تواجدا كبيرا للسوريين حيث وصل عددهم إلى أكثر من 3 مليون، وقالت هيئة الإحصاء التركية إن العدد الإجمالي للسوريين المقيمين على أراضيها تجاوز 3 ملايين و645 ألفاً و557 شخصاً، مبينة أن 47.5 في المائة منهم ما دون الـ 18 عاما، في وقت يبلغ عدد النساء والأطفال نحو مليون و583 ألفا و373 أي بنسبة 70.9 في المائة من العدد الإجمالي. أما الأطفال تحت سن 10 سنوات فيشكلون 28.9 في المائة. ويبلغ عدد اللاجئين ما بين 15 و24 عاما نحو 789 ألفا، ويشكل هذا العدد 21.6 في المائة من العدد الإجمالي للاجئين السوريين في تركيا.

وبينت الإحصائية التركية، أن ولاية إسطنبول تضم النسبة الأعلى من السوريين بواقع 519 ألفا و171 نسمة.

ووصل عدد الشركات التي يملكها سوريون إلى 13 ألفا و880 شركة، بنسبة 29% من مجموع الشركات المملوكة لأجانب في البلاد، بحسب تصريحات لوزيرة التجارة التركية، روحصار بك جان، في البرلمان التركي، نقلتها صحيفة “يني شفق” التركية، في كانون الثاني 2020.

ويقدر إجمالي رأس مال الشركات الأجنبية بـ151 مليارا و794 مليونا و392 ألفا و805 ليرات تركية، وتبلغ استثمارات السوريين منها ثلاثة مليارات و913 مليونا و276 ألفا و263 ليرة تركية.

وبحسب بك جان، تعمل الشركات السورية في تركيا في الغالب بمجالات الإنشاءات وتجارة الجملة من وإلى الخارج، وتجارة المواد الغذائية، وتجارة وتأجير العقارات، وصناعة الملابس.

اقرأ أيضاً: هل ستصل المسألة للإغلاق الكامل في عموم تركيا خلال شهر رمضان؟.. تصريحات عاجلة للرئيس أردوغان

تركيا بالعربي _ ترجمة وتحرير: سارة ريحاوي

أدلى الرئيس “رجب طيب أردوغان” بتصريحات عاجلة خلال اجتماعه مع رؤساء الولايات قبل قليل، كشف من خلاله بطريقة غير مباشرة عن تدابير ص ـ.ـارمة سيتم فرضها خلال شهر رمضان .

وقالت صحيفة “حرييت” التركية في خبر لها ترجمته تركيا بالعربي، أشار الرئيس “أردوغان” إلى أن الهدف الأساسي القادم هو خفض أعداد الإصـ.ـ ابات إلى بضعة آلاف خلال شهر رمضان، ومن ثم الإستعداد لعطلة العيد بشكل أكثر راحة .

وأضاف: نحاول إيجاد أفضل الحلول للسيطرة على انتشار الفايروس بين عمال قطاع الأغذية والمشروبات، وسنفعل كل ما هو لازم من حيث فرض التدابير والإلتزام التام على مدار الشهر الفضيل رمضان .

وتابع: أولويتنا هي الحفاظ على الصحة العامة، فإذا تمكننا من تقليص أعداد الإصابات خلال رمضان، فسنتمكن من الإستفادة من الموسم السياحي في شهر مايو .

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.