تركيا: انتهى الاجتماع وقرارات سارة للسوريين

Osman3 أكتوبر 2021آخر تحديث : الأحد 3 أكتوبر 2021 - 11:49 صباحًا
تركيا: انتهى الاجتماع وقرارات سارة للسوريين

اجتماع مع مسؤول تركي يوضح القرارات الجديدة بشأن السوريين في تركيا

اجتماع اعضاء مجلس ادارة الجالية السورية واعضاء الهيئة الاستشارية وممثلي المنظمات في غازي عنتاب مع السيد والي غازي عنتاب داوود غول عبر وسائل التواصل الاجتماعي وبحضور نائب الوالي المنسق العام لمناطق (جرابلس والباب) ومدير الهجرة في غازي عنتاب فاتح آينا وقائم قام شاهين بيه .

وقد ناقش المجتمعون القضايا التي تهم السوريين في ولاية غازي عنتاب .

حيث كانت مخرجات الإجتماع مع السيد والي غازي عنتاب :

١. بالنسبة لقرار السماح بالزيارات للمناطق المحررة سيشمل جميع السوريين من حاملي بطاقة الحماية المؤقتة والإقامة السياحية وأذن العمل وحتى مزدوجي الجنسية المقيمين في غازي عنتاب ، مع التقيد بالشروط من، مدة الزيارة أقصاها ستة أشهر ولمرتين في السنة، و أخذ اللقاح لمرتين ، والأطفال فوق ١٢ سنة أخذ اللقاح لمرة واحدة.

٢. بالنسبة لطلب أذن السفر بين الولايات التركية طويلة الأمد للمنظمات والشركات السورية ، التي تصل لثلاثة أشهر ، القرار موجود ويتم التعامل فيه ، لكن صادفتنا مشاكل مع بعض المنظمات أو الشركات حيث قدمت أسماء غير موجودة عندهم كعمال أو موظفين ، وهذا السبب خلق بعض المشاكل.

٣. بالنسبة للمرضى المحالين أصولا من المناطق المحررة للعلاج في تركيا ، هناك آلية جديدة سوف يتم التعامل بها بين وزارة الصحة وإدارة الهجرة، لكن بالنسبة للمريض لن يكون هناك أي تغيير، ولن يكون هناك تحميل أية مصاريف أو أجور للمريض ، ولكن هناك خطأ في النظام (السستم) وسيتم حله بأسرع وقت.

٤. بالنسبة للسماح للتجار السوريين في المناطق المحررة بتصدير منتجاتهم ترانزيت لدولة ثالثة ترانزيت عبر تركيا ، ليس هناك أي مشكلة وقد صدر قرار في عام ٢٠٢١ تحديد المنتجات المسموح تصديرها يمكن الإطلاع عليها .

٥. بالنسبة لطلب رسوم جامعية من الطلاب السوريين، هذا متعلق بطريقة دخول الطلاب السوريين وقبولهم في الجامعات التركية أي نفس طريقة مفاضلة الطلاب الأجانب عن طريق اليوز والسات ، ولكن فيما لو تم دخوله بنفس طريقة دخول الطلاب الأتراك يمكن معاملتهم نفس معاملة الطلاب الأتراك بخصوص الرسوم .

٦. بالنسبة للإقامات طويلة الأمد يمكن قبولها فيما اذا تم تحقيق كافة الشروط، وبخصوص طلب ورقة (غير محكوم من عند النظام) أكد السيد الوالي أن هذا الطلب غير منطقي كون أغلب السوريين لن يتمكنوا من إحضار هذه الورقة .

٧. بخصوص الطلب من المنظمات العاملة في المناطق المحررة ، تسجيل أسماء جميع موظفيهم في البروتوكولات كان بهدف تسهيل دخول وخروج الموظفين ، لكن اذا كان هذا يسبب حرجا للمنظمة يمكن الاستغناء عن هذا الشرط.

٨. التأكيد على أنّ هناك مبدأ يتم التعامل به في تركيا وهو عدم التدخل بعمل القضاء وينطبق ذلك أيضاً على المناطق السورية المحررة ، ويجب علينا الإلتزام بالإجراءات والقرارات القضائية.

٩. تم التأكيد على ضرورة إلتزام أصحاب المصانع والمعامل والشركات السورية في غازي عنتاب بشروط الترخيص والتأمين لكافة العاملين لديها كونه سيتم التدقيق والتشديد في هذا الأمر مستقبلاً.

١٠. تم التأكيد على الإهتمام والطلب من أهالي الطلاب السوريين توجيه أبنائهم نحو التعليم المهني والمسلكي بعد المرحلة الاعدادية .

١١. بالنسبة للعائلات المتأخرة من زيارة العيدين تم إفساح المجال لهم بالعودة لمدة كافية لكنهم لم يلتزموا ، ولن يتم إعطاء مهلة جديدة حالياً.

١٢. بخصوص اللغط حول تملك العقارات للمجنسين ، تم التأكيد من السيد الوالي أنه سيتم متابعة الموضوع من قبله مع الجهات المعنية .

١٣. وبخصوص تعديل الشهادات الجامعية للسوريين، سوف يتم متابعة الموضوع من قبل الوالي .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.