أشمل دراسة حول السوريين في تركيا .. المساعدات والعمل والدخل والجنسية

Alaa21 يوليو 2017آخر تحديث : الجمعة 21 يوليو 2017 - 11:13 مساءً
أشمل دراسة حول السوريين في تركيا .. المساعدات والعمل والدخل والجنسية

كشفت دراسة إحصائية حديثة نسب العمل بين السوريين في تركيا، وحجم المساعدات التي منحت لهم، ودخلهم اليومي، وحساباتهم المصرفية، بالإضافة إلى معدل رغبتهم بالحصول على الجنسية.

وأجرت كل من جمعية “تطوير الإنسان” التركية (İNGEV)، ومعهد الدراسات الفرنسي “IPOSOS”، دراسة تخصيصية لمعرفة وضع السوريين في تركيا، بين 27 نيسان و20 أيار عام 2017، في إطار مشروع “مرصد حياة اللاجئين”، الذي يعد أكثر دراسة شمولية في تركيا.

واعتمدت الدراسة على مقابلات شخصية مع نحو 1200 لاجئ، في أكثر عشر محافظات: وهي اسطنبول، وغازي عنتاب، وأورفا، وهاتاي، أضنة، ومرسين، وكلس، وماردين، وبورصة، وإزمير.

31% يعملون

وبناء عليه أثبتت الدراسة أن نحو 31% من اللاجئين السوريين يعملون، داخل وخارج المخيمات، وفق صحيفة “حرييت” التركية.

74% يريدون الجنسية

وبينت الدراسة أن نسبة 74% من اللاجئين السوريين يرغبون بالحصول على الجنسية التركية.

وتزداد هذه النسبة بين أفراد الفئة العمرية من 15 إلى 17 عامًا إلى نحو 80%، لا سيما في تزايد الحديث عن إمكانية منح الجنسية للمؤهلين وأصحاب الأموال منهم، وفق التصريحات الرسمية.

دولاران يوميًا

وفي الوقت ذاته، أثبتت الإحصائية أن معدل القوة الشرائية للفرد السوري لا يتجاوز الدولارين يوميًا (4.6 ليرة تركية)، بما يعادل مبلغ 140 ليرة للفرد شهريًا.

ويشمل المبلغ الإنفاق على المستلزمات الأساسية من الطعام والشراب ومواد التنظيف.

السوريون خارج المنظومة المالية

كما لا يتجاوز عدد السوريين الذين يملكون حسابات مصرفية في تركيا نسبة 4%، بينما تقل نسبة من يملك منهم اعتمادًا ائتمانيًا في المصارف التركية عن 2%.

وقال مؤسس الجمعية التركية، فورال تشاكير، إنه تقريبًا “جميع اللاجئين السوريين، يعدون خارج المنظومة المالية في تركيا”.

وأشار إلى أن فتح حسابات مصرفية أمر صعب بالنسبة لهم، “لا سيما أن الكيملك (بطاقة التعريف تحت الحماية المؤقتة) لا تكفي لفتحها، بل يحتاجون إلى إقامة نظامية”.

6% يحصلون على المساعدات

وفي الوقت الذي تكثر فيه الإشاعات حول حصول السوريين على مساعدات مادية من الحكومة التركية، تقول الدراسة إن نسبة 6% فقط، نحو 180 ألفًا، يحصلون على دعم إما عيني أو نقدي.

ومن بين كل عشرة سوريين، تسعة منهم قالوا إنهم لا يتلقون مساعدات إطلاقًا.

توزع العمالة السورية

وعودةً إلى نسب العمالة السورية في تركيا، بينت الإحصائية التالي:

– نحو 17% منهم يعملون مع أصحاب العمل الأتراك، بينما 5% فقط إلى جانب السوريين.

– أوضحت الدراسة أن نسبة البطالة بين السوريين تعادل 50%، وأنهم يبحثون عن عمل.

– في حين لا يعمل 50% من الرجال، ويبحث حوالي 24% منهم فقط عن عمل.

– أما النساء، فنسبة العمل بين الراغبات بالعمل لا تتجاوز 8%، في حين 9% منهن عاطلات، مقابل 73% منهن لا يعملن ولا يرغبن بذلك.

– يعمل نحو 650 ألف لاجئ سوري في تركيا، سواء كانوا مسجلين أم لا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

  • محمدمحمد

    أنالدي خبرة في المطاعم أنا معلم شاورما أخذ معاش بحدود ال3 آلاف ليرة تركية واتكلم تركي بشكل جيد جدا واكتب واقرأ الكتابة التركية واتمنى ان احصل على الجنسية التركية

  • MHD MAZENMHD MAZEN

    أعطوناقروض بفوائدولانريدمساعده مجانيه لكي نساهم مع الأتراك ببناء تركياالحديثه ونكون جزءمعطاءومفيداستفيدوا من خبراتنابكل المجالات نحن شعب منتج وأذكياءولاننسافضل كل من وقف الى جنبنالاتحاصرونافنحن جزءمنكم طالمانعيش على اراضيكم وحضونتونا فكملوامعروفكم معنانحنالانريدسوى ان نعيش بكرامه ونشعرمتساوين بلحقوق ونكون مساهمين ببناءالأقتصادوالوقوف معكم ع شتى الصعدفأنتم حضنتوناومعاملتكم لناممتازه شكراللدوله التركيه شكراالف شكرللرئيس أردوغان ولحكومته وشعبه كل السوريين يكنون لكم بخالص المحبة والاحترام ندعواالله تركياتبقى رائده وقويه قوتهاهياقوتناوالله الموفق

  • رافورافو

    الكثير من أصحاب الشهادات العليا لم يحصل على فرصته لا بالعمل ولا بالجنسية وأغلب من تم طلبهم للجنسية تمت تزكيتهم من قبل جهات معينة لذلك نرجو من الحكومة التركية أخذ هذين الأمرين بعين الاعتبار تجنبا لهجرة هذه الشريحة إلى بلدان تقوم بتقديرها بصورة اكبر

  • عثمانعثمان

    هذه الدراسة خاطئة ويمكن ضحضها بسهولة لاسيما وأن انفاق السوري يوميا يتجاوز الدولارين فقط في المواصلات واذا أضفنا الطعام والشراب يصبح الانفاق اليومي يزيد عن 5 دولا تقريبا

  • عبدالمنعمعبدالمنعم

    أمنو لنا فرص عمل واتركونا نعمل بأجور ورواتب تشعرنا بأننا بشر واتركو مساعداتكم لكم لانحتاجها نحن شعب كريم معطاء لم نعتمد يوما على هبات وعطاءات أحد نريد أن نربي أطفالنا ونعلمهم ونخرجهم من حالة الثبات