الإقامة القصيرة في تركيا .. المزايا وطريقة الحصول عليها !!

Alaa1 نوفمبر 2017آخر تحديث : الأربعاء 1 نوفمبر 2017 - 6:29 مساءً
الإقامة القصيرة في تركيا .. المزايا وطريقة الحصول عليها !!

اليوم نقدم لكم بعض المعلومات عن إقامة الأجانب في تركيا، فأي أجنبي يرغب بالبقاء في تركيا فترة أطول من تأشيرة الدخول الممنوحة له/لها (كحد أقصى 90 يوماً أو أكثر وتكون 180 يوماً منذ أول دخول إلى تركيا) يجب عليه التقديم على تصريح إقامة في تركيا من خلال المديرية العامة لإدارة الهجرة أو القنصليات التركية في الخارج. ومن بين أنواع الاقامات المختلفة سنتحدث اليوم عن الإقامة قصيرة الأمد

الإقامة قصيرة المدة:

يتيح لك هذا النوع من الإقامة بالبقاء في تركيا لمدة 3، 9، 12، أو 24 شهراً بناءً على رغبتك. عند تقديم الطلب يمكنك اختيار فترة الإقامة في تركيا. وأيضاً يتوفر لك اختيار غرض الإقامة من عدة اختيارات مختلفة مثل التعلم، السياحة، العلاج الطبي..إلخ.

كيفية تقديم الطلب:

1- حجز الموعد: يتوجب عليك حجز موعد عن طريق الموقع الالكتروني https://e-ikamet.goc.gov.tr/ للمديرية العامة لإدارة الهجرة ضمن المدينة التي تقيم فيها و تعبئة استمارة طلب الإقامة قصيرة المدة بالكامل. وخلال تقديم الطلب عن طريق الانترنت يجب عليك تحميل صورتك الشخصية والإجابة عن كل الأسئلة بالاستمارة. وفي نهاية تقديم طلبك سيتم تحديد موعدك بالساعة والتاريخ، من الضروري طباعة استمارة التقديم والورقة التي تحمل ساعة وتاريخ الموعد وذلك ليوم المقابلة. يجب عليك احترام الموعد والحضور وفقاً للساعة والتاريخ المحددين لك.

2- الأوراق المطلوبة: بعد تقديم الطلب، يتوجب عليك تجهيز الأوراق المطلوبة منك وإحضارها في يوم الموعد.

– جواز سفر ساري المفعول ونسخة عن صفحة المعلومات الشخصية والصفحة التي تحتوي على ختم الدخول أو تأشيرة الدخول إلى تركيا.

ملاحظة: يجب عليك أن لاتتجاوز المدة الزمنية المصرح لك للبقاء في تركيا: يكون ختم الدخول من المعابر البرية لمدة 90 يوم أو المدة المحددة لتأشيرة الدخول من المعابر الجوية والبحرية.

– (4) أربعة صور شخصية.

– طباعة استمارة طلب الإقامة قصيرة المدة والتوقيع على الاستمارة.

– عقد إيجار يغطي مدة إقامتك في تركيا مصدق من كاتب العدل، وتثبيت عقد الإيجار للحصول على ورقة إثبات عنوان مصدقة ومختومة صادرة من شعبة النفوس.

– تأمين صحي ساري المفعول يغطي مدة إقامتك في تركيا، ويختلف سعر التأمين على حسب عمر مقدم الطلب ودرجة التأمين المطلوبة وشركة التأمين.

– وصل بقيمة (58.50) ليرة تركي رسم لطلب الإقامة قصيرة المدة ويتم دفعه في مكتب الضرائب (Maliye) أو في بعض البنوك.

– كشف حساب شخصي من البنك. يجب أن يحتوي على مبلغ (1300) ليرة تركي مقابل كل شهر من فترة الإقامة بما يعادل (15600) ليرة تركي للعام الواحد.

3- موعد المقابلة: يجب عليك الحضور شخصياً في يوم المقابلة وفقاً للساعة والتاريخ المحددين لك مسبقاً عند المديرية العامة لإدارة الهجرة في المحافظة التي تقيم فيها مع جميع الأوراق المطلوبة.

ملاحظة: ستقوم المديرية العامة لإدارة الهجرة بإرسال بطاقة الإقامة قصيرة المدة الخاصة بك إلى العنوان الذي تم تسجيله ضمن استمارة الطلب خلال مدة زمنية تتراوح من 15 حتى 30 يوم بعد قبول طلبك.

التقديم على الإقامة قصيرة المدة والحصول على موعد لدى المديرية العامة لإدارة الهجرة لا تضمن لك الموافقة على طلب تصريح الإقامة.

تصريح الإقامة يتيح لك:

– السفر إلى خارج تركيا والعودة إليها دون الحاجة لتأشيرة الدخول.

– السفر داخل تركيا دون حاجة إلى إذن سفر.

– فتح حساب بنك في أي بنك ضمن تركيا.

– التقديم على إذن عمل عن طريق صاحب العمل

“الإقامة قصيرة المدة لا تعطيك الحق بالتقدم على الجنسية التركية”.

الإلغاء:

سوف يتم إلغاء تصريح الإقامة الخاص بك في حال:

– تقديم وثائق مزورة أو إعطاء معلومات خاطئة ضمن الطلب.

– استخدام الإقامة قصيرة المدة لغرض آخر غير المذكور ضمن الطلب المقدم، مثل العمل.

التمديد:

يجب تقديم طلب تمديد الإقامة وذلك قبل 60 يوماً من تاريخ انتهاء تصريح الإقامة. وفي حال تجاوز الموعد النهائي للتقديم يتوجب عليك تقديم طلب جديد مع جميع الأوراق المطلوبة (المذكورة مسبقاً) وتعامل معاملة التقديم لأول مرة وليس معاملة تمديد إقامة.

السوريون تحت نظام الحماية المؤقتة يمكنهم التقدم للحصول على الإقامة قصيرة المدة في حال توافر الشروط بالإضافة لجواز السفر، ولكن يتوجب عليهم تسليم بطاقة الحماية المؤقتة ولا يمكنهم استعادتها في حال انتهاء تصريح الإقامة أو في حال عدم تجديد تصريح الإقامة

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.