تركيا تتقدم بطلب الانضمام لعضوية مجلس الإدارة التنفيذي لمنظمة اليونسكو

Alaa
أخبار تركياتركيا والعالم
Alaa4 نوفمبر 2017آخر تحديث : السبت 4 نوفمبر 2017 - 11:47 مساءً
تركيا تتقدم بطلب الانضمام لعضوية مجلس الإدارة التنفيذي لمنظمة اليونسكو

قدّم وزير التعليم التركي “عصمت يلماز” يوم الخميس ترشيحاً لتركيا من أجل الانضمام لعضوية المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (UNESCO).

وقال يلماز خلال حديثه في الدورة التاسعة والثلاثين للمؤتمر العام لليونسكو في باريس، إن تركيا تؤمن بأهمية هذه المنظمة في بناء السلام في أذهان الناس، ولمواصلة دعم جهود اليونسكو قررت تركيا أن تترشح لعضوية مجلس الإدارة للفترة 2017 – 2021م.

وأضاف يلماز: “على الرغم من أن تركيا ليست في المجلس التنفيذي منذ عام 2005م إلا أنها عضواً نشطاً جداً، من خلال عملها في البرامج الحكومية الدولية ذات الصلة، واللجان الهامة التابعة لليونسكو، كما ساهمنا في تقديم الدعم المالي للمنظمة خلال فترة ما.”

وتابع: “إن تركيا مستعدة لتحمل المسؤولية المترتبة على عضوية مجلس الإدارة التنفيذي، وبما يخص التحديات القادمة فإننا ملتزمون ومستعدون للعمل مع المنظمة تحت إشراف المدير العام الجديد.”

وتتنافس تركيا ضمن مجموعة تضم أربع دول، بما في ذلك فنلندا، وألمانيا، والبرتغال، من أجل ثلاث مقاعد في مجلس الإدارة التنفيذي لمنظمة اليونسكو، إذ من المقرر أن يتم انتخاب أعضاء المجلس التنفيذي بحلول الثامن من نوفمبر/ تشرين ثاني الجاري.

ويتألف المجلس التنفيذي في منظمة اليونسكو من 58 عضواً، يُنتخب لمدة أربع سنوات، ويناقش المجلس قرارات المنظمة الرئيسية.

وكانت المنظمة قد تعرضت مؤخراً لصدمة، بعد أن أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية في أكتوبر/تشرين الأول نيتها الانسحاب من المنظمة بحلول نهاية العام، وكذلك إسرائيل، وتُساهم الولايات المتحدة وحدها بمبلغ 80 مليون دولار سنوياً، وهو ما يُعادل خُمس ميزانية اليونسكو.

وكانت منظمة اليونسكو قد عينت وزيرة الثقافة الفرنسي السابقة “أودري أزولاي” رئيساً جديداً للمنظمة بعد فوزها في الجولة النهائية على المرشح القطري حمد بن عبد العزيز الكواري بـ 30 صوتا مقابل 28 صوتاً.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.