شاهد تصريح جديد للرئيس أردوغان عن القدس

Amani Kellawi22 مايو 2018آخر تحديث : الثلاثاء 22 مايو 2018 - 8:42 مساءً
شاهد تصريح جديد للرئيس أردوغان عن القدس

قال رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان، ان بلاده لن تترك القدس تحت رحمة بلد (إسرائيل) يتغذى بالاحتلال، والدموع، والدماء منذ عشرات السنين.

جاء ذلك في كلمة خلال مأدبة إفطار أقامها على شرف سفراء عدد من الدول بالمقر العام لحزب العدالة والتنمية الحاكم في العاصمة أنقرة.

وتطرق رئيس الجمهورية الى المجزرة المرتكبة من قبل القوات الإسرائيلية في قطاع غزة والتي أدت الى استشهاد اكثر من 60 فلسطينيا واصابة العشرات خلال مسيرات سلمية نظمت من قبل الفلسطينيين احتجاجا على نقل السفارة الأمريكية لدى إسرائيل، من تل أبيب إلى مدينة القدس المحتلة في 14 مايو/ أيار.

وأفاد اردوغان خلال الكلمة :” ان بين الفلسطينيين الذين استشهدوا على يد القوات الإسرائيلية والذين وصفتهم حكومة تل ابيب بالارهابيين، رضيع عمره ” 8 ” اشهر، نساء، شباب، ومعوقين. ومع الخطوة التحريضية الأخيرة، أصبحت الولايات المتحدة الامريكية، شريكة في ارتكاب هذه المجزرة. واقولها بكل صراحة، ان ايدي الولايات المتحدة تلطخت بدماء الفلسطينيين”.

كما اكد اردوغان على انه لن يكون لاقوال الولايات المتحدةفي الديمقراطية، وحقوق الانسان، والحرية، والسلام، أي ثمن بعد الان.

وأشار اردوغان، الى انه بلاده، وبصفتها الرئيس الحالي لمنظمة التعاون الإسلامي، أبدت رد فعلها بوضوح سواء ان كان بشان قرار واشنطن نقل سفارتها الى القدس او المذابح الإسرائيلية المرتكبة بحق الفلسطينيين.

كما شدد اردوغان على ان تركيا بدات بالعمل مع منظمات المجتمع المدني بشان تلقي الجرحى الفلسطينيين العلاج في تركيا مبينا ان بلاده أرسلت مساعدات إنسانية للفلسطينيين المتضررين من الاعتداءات الإسرائيلية.

ولفت اردوغان الانتباه الى ان البيان الختامي المعلن عنه عقب القمة الإسلامية الطارئة المنظمة في إسطنبول في 18مايو/أيار، تضمن دعوة لتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني بما فيها ارسال قوات دولية للمنطقة، والتحقيق في الجرائم المرتكبة، واعتراف جميع دول العالم بالدولة الفلسطينية.

كما اكد رئيس الجمهورية على ان القمة تناولت أيضا التدابير الواجب اتخاذها حيال الدول التي اعترفت بان القدس عاصمة إسرائيل.

واعرب أردوغان قائلا: “اننا مصممون على التمسك بحقوقنا المتعلقة بالقدس الشريف، ولن نترك أبداً قبلتنا الأولى تحت رحمة دولة تتغذى لعقود على الدماء والدموع والاحتلال. وسنواصل كفاحنا إلى حين أن تصبح القدس أرض السلام والاستقرار والأمان لكل أتباع الأديان السماوية الثلاثة”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.