جاليات عربية بتركيا: الحملات المعادية للبلاد لن تنجح في النيل من سمعتها

زياد شاهين
تركيا والعرب
زياد شاهين12 يونيو 2018آخر تحديث : الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 1:28 مساءً
جاليات عربية بتركيا: الحملات المعادية للبلاد لن تنجح في النيل من سمعتها

شدد ممثلون عن جاليات عربية في تركيا، الاثنين، على أن الحملات المعادية لتركيا لن تنجح في النيل من سمعتها الطيبة الراسخة طوال عقدين من الزمن.

جاء ذلك في بيان وُزع خلال مؤتمر صحفي، عقده اليوم بمدينة إسطنبول التركية عشرات من ممثلي الجاليات العربية المقيمة في البلاد.

وقال البيان إن “الحملات المعادية لتركيا لن تنجح في النيل من السمعة الطيبة التي رسختها الجمهورية التركية طوال العقدين الماضيين، باعتبارها بلدا ديمقراطيا تعدديا، باقتصاد مزدهر، ووجهة سياحية فريدة ومدهشة في قلب العالم”.

وأضاف أن “العرب المقيمين في تركيا مستغربون بشدة من الحملة العدائية التي تتبناها أنظمة إقليمية، وتغذيها أحقاد سياسية وأجندات مشبوهة، بهدف التأثير على مجرى الحياة السياسية الجديدة بتركيا، والتي تتجه نحو تأسيس عهد جديد من الاستقرار السياسي والديمقراطية الراسخة”.

وأشار إلى أن “أعداء تركيا يحاولون إيذاء هذا البلد العريق، من خلال استهداف القطاعات الأكثر حساسية وتأثيرا، وفي مقدمتها السياحة التي تتوفر لها إمكانيات هائلة، قل نظيرها في أي بلد آخر”.

واستنكر البيان “هذا النوع من الحملات التي تحاول إغراق المنطقة في التوتر والكراهية، وتضرب الأواصر المشتركة بين تركيا والعالم العربي”.

ولفت إلى أن “تركيا فتحت ذراعيها لملايين العرب الذين شردتهم الحروب والمؤامرات، وهم اليوم يعيشون على أرضها في ظل تسهيلات قلما يجدون مثيلا لها في بلدانهم التي غادروها مرغمين”.

وشدد على أن “تركيا ليست ملاذا آمنا ومنطقة واعدة بالفرص الاقتصادية فحسب، ولكنها بالنسبة إلينا نحن العرب محطة مهمة للتأمل والتفكير بصياغة مستقبل أفضل لبلداننا التي تعيش في هذه المرحلة وضعا استثنائيا”.

وفي كلمة بالمؤتمر نفسه، اعتبر محمد فارس وهو رائد فضاء سوري منشق عن نظام بلاده، أن “الهجمة الخفية على تركيا ناجمة عن التطور الكبير للتقدم العلمي بهذا البلد، بعد بناء آلاف المدارس والجامعات في عموم البلاد”.

فيما قال أيمن نور، المرشح الرئاسي المصري الأسبق، إن “بقاء تركيا يشكل عقبة أمام مشروع الخريف العربي الذي تقودنا إليه إسرائيل وبعض الدول المتحالفة معها”.

وأضاف المعارض المصري، “نحن جنود بكل ما نملك من وسائل إعلام، بهذه المعركة”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.