لا تفوت زيارتها : بحيرة توز التركية.. جنة طيور الفلامينغو المهاجرة

زياد شاهين
السياحة في تركيا
زياد شاهين12 يوليو 2018آخر تحديث : الخميس 12 يوليو 2018 - 4:30 مساءً
لا تفوت زيارتها : بحيرة توز التركية.. جنة طيور الفلامينغو المهاجرة

تحتضن بحيرة توز (الملح) بولاية أقسراي وسط تركيا، التي تعتبر جنة للطيور البرية التي تجد فرصة للتغذية والتكاثر فيها، الآلاف من طيور الفلامينغو المهاجرة.

وفي تصريح للأناضول، قال نيازي ألجاي رئيس بلدية منطقة إسكيل المجاورة لبحيرة توز، إن طيور الفلامينغو تتكاثر بكثرة في مناطق حوض المتوسط، نظرا لكثرة الأماكن الرطبة فيها.

وأوضح ألجاي أن طيور الفلامينغو تنتقي الأماكن التي تتكاثر فيها بدقة وعناية، وأن هذه الطيور تختار الأماكن الرطبة كي تتمكن من بناء أعشاشها بالطين.

وأضاف ألجاي أن طيور الفلامينغو تضع بيوضها في الأعشاش الطينية، وتربي فراخها في مياة بحيرة توز.

وتابع ألجاي قائلا: “طيور الفلامينغو حساسة جدا، وتنتقي الأماكن الرطبة والبعيدة عن البشر لوضع بيوضها، وبحيرة توز ومحيطها من أنسب الأماكن لهذا النوع من الطيور، وكل عام تستضيف البحيرة آلاف الفلامينغو بغية التغذية والتكاثر”.

وأردف قائلا: “في الماضي كانت منطقة إسكيل تستقبل أنواعا كثيرة من الطيور، وتقدر بالملايين أعداد الفلامينغو التي تكاثرت هنا وانتشرت حول العالم، لكن للأسف هذا العدد بدأ بالتراجع خلال الأعوام الأخيرة، ومع حلول شهر أغسطس تغادر هذه الطيور البحيرة نحو القارة الإفريقية وأماكن أخرى حول العالم”.

ولفت ألجاي إلى أن تناقص كمية المياة في بحيرة توز، يشكل تهديدا لحياة الفلامينغو.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.