هل ما حصل اليوم في اسطنبول ينذر بكارثة؟ .. وتحذيرات جدية تنطلق !!

Osman20 ديسمبر 2018آخر تحديث : الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:16 مساءً
هل ما حصل اليوم في اسطنبول ينذر بكارثة؟ .. وتحذيرات جدية تنطلق !!

تركيا بالعربي / خاص

مع ارتفاع وتيرة الهزات الأرضية التي تضرب منطقة بحر مرمرة شمال غرب تركيا ويشعر بها سكان مدن كبيرة كمدينة إسطنبول ويالوا وبورصة كما حدث اليوم الخميس، يرتفع السؤال المرعب بين سكان تلك المدن “متى تكون الكارثة” في إشارة إلى زلزال مدمر كما يقول البعض.

مراسلوا تركيا بالعربي في مدينة إسطنبول وبورصة المحاذيتين لبحر مرمرة من الشمال والجنوب أكدوا وقوع هزة أرضية صباح اليوم وقد شعر بها سكان المدينتين، فيما نقلت وسائل إعلام تركية عن إدارة الكوارث والطوارئ التركية (أفاد)، وفقا للمعلومات أن زلزالاً فقد ضرب منطقة بحر إيجة غرب تركيا الساعة 07.54.

وتابع البيان الذي نقلته وسائل إعلام تركية وترجمته تركيا بالعربي أن الزلزال كان بقوة 4.3 على مقياس ريختر، وقال البيان أن الزلزال وقع علي عمق حوالي 33 كيلومترا تحت الأرض.

كما قال بيان آخر أن زلزالاً ضرب مدينة يالوا على الساحل الشرقي لبحر مرمرة وكان بقوة 4.5 درجات على مقياس ريختر، حيث كان على عمق 7 كيلور متر تحت سطح الأرض، وهو ما شعر بها سكان مدن إسطنبول وبورصة كهزة أرضية.

خطر يهدد تركيا.. وتحذيرات من اسوأ كارثة في تاريخ تركيا الحديث

وفي تحذير هو الثاني خلال أشهر، قال خبير ياباني إن تركيا قد تتعرض إلى زلزال قوي خلال السنوات المقبلة، وخاصة في محيط منطقة مرمرة، على غرار الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد عام 1999، وخلّف آلاف الضحايا، واعتبر من أسوأ الكوارث في تاريخ تركيا الحديث.

وفي مؤتمر بجامعة الفرات في محافظة الإزيغ، الواقعة شرقي الأناضول، قال يوشينوري موريواكي إن “تركيا بلد معرض للزلازل، ولا سيما في منطقة بحر مرمرة ومحافظة إزميت المطلة عليه”.

وتوقع موريواكي، الذي يقيم في تركيا منذ 28 عاما، أن يقع زلزال بقوة 7.4 على مقياس ريختر في أي لحظة خلال السنوات الـ 25 المقبلة.

وأضاف أن هناك “أوجه تشابه كثيرة بين الثقافتين التركية واليابانية، لكن هناك لسوء الحظ أمر مشترك آخر، وهو الزلازل”، مشيرا إلى أن كلا البلدين عانيا كثيرا من هذه الكارثة.

وتعد تركيا واحدة من أكثر المناطق المعرضة للزلازل في العالم، حيث تقع إسطنبول بالقرب من صدع كبير.

وأشار الخبير الياباني إلى مشكلة تواجه تركيا بشأن مواجهة الزلزال، قائلا: “الناس (هنا) ليسوا مؤهلين ومطلعين على الزلازل”.

وأكد أنه في حال اتخاذ السلطات للاستعدادات اللازمة، فقد يمكن تقليص آثار الزلزال إلى نحو 70 في المئة.

Screenshot ٢٠١٨١١٣٠ ٠٩٤١٣٨ Chrome - تركيا
زلزال 1999 أسفر عنه مقتل 17 ألف تركي

تحذير في أغسطس

ولا يعد هذا أول تحذير يصدر بشأن الزلزال المدمر، إذ كانت إدارة الكوارث والطوارئ التركية أعلنت في أغسطس الماضي، خطة لمواجهة الزلزال الذي توقعت أن يودي بحياة نحو 30 ألف شخص في إسطنبول، العاصمة الاقتصادية لتركيا.

وذكر حينها، رئيس قسم الزلازل التابع لإدارة الكوارث والطوارئ مورات نورلو، إن “هناك سيناريو يشير إلى أن زلزالا قوته 7.6 درجة بمقياس ريختر على صدع الأناضول الشمالي في بحر مرمرة، قد يؤدي إلى مقتل ما بين 26 و30 ألف شخص”، دون أن يحدد موعدا تقريبيا للحدث المتوقع.

ووفقا للسيناريو المخيف في إسطنبول وحدها، فإن زلزالا بهذه القوة قد يؤدي إلى تدمير 44 ألف مبنى، وإصابة نحو 60 ألفا، وسيترك حوالي 2.4 مليون شخص بلا مأوى.

Screenshot ٢٠١٨١١٣٠ ٠٩٥٦٢٩ Facebook - تركيا
باحث تركي يتحدث عن الزلازل في تركيا

وتعرضت تركيا في 19 أغسطس عام 1999، إلى زلزال مدمر ضرب منطقة مرمرة لمدة 45 ثانية، وبلغت قوته 7.5 على مقياس ريختر، واعتبر أسوأ كارثة زلزالية في تاريخ تركيا الحديث.

وأسفر الزلزال عن مقتل ما يزيد عن 17 ألف شخص، وتضرر أكثر من 285 ألف مبنى وتشريد 600 ألف.

Screenshot ٢٠١٨١١٣٠ ٠٩٤٤١٦ Chrome - تركيا
زلزال 1999 أسفر عنه مقتل 17 ألف تركي

المصدر: تركيا بالعربي + سكاي نيوز

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.