طرق حصول اللاجئين السوريين على عمل في تركيا

Amani Kellawi20 فبراير 2019آخر تحديث : الأربعاء 20 فبراير 2019 - 1:26 صباحًا
طرق حصول اللاجئين السوريين على عمل في تركيا

أظهرت دراسة جديدة أجريت على السوريين في منطقة ديار بكر شرق تركيا نشرها موقع “أميركان سيسي” الناطق بالتركية الكثير من التفاصيل والمعلومات والاقتراحات حول الوضع المهني والتعليمي للسوريين واللاجئين ككل في المنطقة.

وترجم موقع “السورية نت” من “موقع “أميركان سيسي”، ما تضمنته الدراسة حيث قيمت الوضع التعليمي المهني للاجئين السوريين والخطوات اللازم اتباعها للحصول على عمل لهم

كما تضمنت الدراسة تقييم حجم ونوعية الدروس المهنية التي يحتاجها السوريين بحسب إعلان مديرية الهجرة العامة التي تؤكد أن قرابة 438 ألف سوري يعيشون في اسطنبول و90 ألفا تقريباً يعيشون في أنقرة.

ورصدت الدراسة حقيقة بقاء السوريين في تركيا حيث أجابت على أكثر الأسئلة الشائعة لديهم وهي “هل سيبقى السوريون أم سوف يعودون إلى ديارهم؟”.

وأشارت الدراسة التي أجراها وقف “ميكسا” الذي يعني بالتعليم المهني والدعم الصناعي المحدود، بالتعاون مع بلدية ديار بكر وجمعية “بيرابيرجي” إلى نسبة التعليم المهني بين اللاجئين.

وبحسب الدراسة لفتت إلى أن نسبة التعليم المهني بين السوريين تصل إلى 21% ، وهذا بعد تأكيدات الكثير من اللاجئين الذبن اشتركوا في الدراسة.

ووفقاً للدراسة قالت إن نسبة 6 بالمئة يملكون شهادة دراسة صالحة للاستخدام الوظيفي في تركيا.

وأوضحت الدراسة أن 79 % يجهلون اللغة التركية بدرجة عالية منوهة أن 88 بالمئة منهم تعلموا اللغة خارج العمل.

وكشفت الدراسة عن نوعية الدروس المقدمة للسوريين في تقنية المعلومات مبينة أن الدروس في مجال تقنية المعلومات بلغت نسبته 38 بالمئة من مجموع الدورات، في حين بلغت نسبة الأشخاص المنخرطين في هذه الدورات 36 بالمئة.

وأبدى 95% من الذين شاركوا في الدراسة رغبتهم بالانضمام إلى الدروس المهنية في حين بلغ عدد الأشخاص الذين امتلكوا معرفة وتأهيل في موضوع مقابلات العمل وطرقها وأمور مثل السيرة الذاتية لم تتجاوز 1 بالمئة من مجموع المنخرطين في الدراسة.

وبينت الدراسة أن هناك حاجة كبيرة للسوريين اللاجئين في تركيا لمزيد من الدروس المهنية هذا بالإضافة إلى التركيز كذلك على المجالات التقنية في التعليم المقدم للاجئين.

وفي الختام أوصت الدراسة بعدم الاكتفاء بالدروس المهنية فقط، بل أيضاً تقديم دروس تعليمية عامة للاجئين، في المجالات الاجتماعية والاقتصادية، والاندماج والثقافي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.