عاجل : أول رد فعل تركي على اعتراف أمريكا بضم الجولان لاسرائيل

زياد شاهين25 مارس 2019آخر تحديث : الإثنين 25 مارس 2019 - 8:04 مساءً
عاجل : أول رد فعل تركي على اعتراف أمريكا بضم الجولان لاسرائيل

أكدت تركيا أن اعتراف الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بسيادة إسرائيل على الجولان لن يشرعن أبدا احتـ.ـلالها للهضبة السورية المحـ.ـتلة، معتبرة أن واشنطن تجاهلت من جديد مبادئ القانون الدولي.

وقال وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، في تغريدة نشرها اليوم الاثنين: “إن الولايات المتحدة تجاهلت من جديد مبادئ القانون الدولي. لكن هذا القرار لن يشرعن أبدا الاحتلال الإسرائيلي”.

وأضاف تشاووش أوغلو: “بالعكس، هذا الإجراء سيزيد مرة أخرى من التوتر في المنطقة بعرقلته جهود السلام في الشرق الأوسط”.

ووقع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم الاثنين، في البيت الأبيض، على مرسوم ينص على اعتراف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل على الجولان السوري المحتل.

وقال ترامب، قبل لحظات من التوقيع على المرسوم، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عقب لقاء بينهما: “إنني أتخذ اليوم خطوة تاريخية لدعم قدرات إسرائيل في الدفاع عن ذاتها والتمتع بمستوى عال من الأمن الذي تستحقه. إسرائيل سيـ.ـطرت على مرتفعات الجولان عام 1967 لحـ.ـماية نفسها من التهـ.ـديدات المقبلة”.

وأضاف ترامب: “اليوم عليها أن تـ.ـدافـ.ـع عن نفسها من إيران والتهـ.ـديدات الإرهـ.ـابية في سوريا، بما في ذلك حزب الله، الذي قد يشـ.ـن هجـ.ـمات محتملة على إسرائيل”.

واعتبر ترامب أن أي صفقة تخص السلام في الشرق الأوسط يجب أن تعتمد على حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها.

وتعهد الرئيس الأمريكي بأن “الولايات المتحدة ستقف إلى الأبد جنبا إلى الجنب مع إسرائيل”.

وأهدى ترامب نتنياهو القلم الذي استخدمه في التوقيع على مرسوم اعتراف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل على الجولان كتذكار رمزي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.