أنباء عن اشتباكات بين الجيش العراقي والبيشمركة في كركوك

Alaa
أخبار العرب والعالم
Alaa14 أكتوبر 2017آخر تحديث : السبت 14 أكتوبر 2017 - 12:16 صباحًا
أنباء عن اشتباكات بين الجيش العراقي والبيشمركة في كركوك

قالت وسائل إعلام عراقية إن اشتباكات عنيفة اندلعت، مساء الجمعة، بين قوات إقليم شمال العراق “البيشمركة” من جهة، والجيش العراقي ومسلحين من الحشد الشعبي من جهة أخرى، في منطقة “طوزخورماتو على أطراف كركوك.

وفي وقت سابق، الجمعة، دعا رئيس إدارة إقليم شمال العراق، نيجيرفان بارزاني، اليوم الجمعة، كافة الأطراف العراقية والإقليمية والتحالف الدولي والعالم، إلى التدخل لمنع اندلاع حرب محتملة في العراق والمنطقة.

وقال بارزاني: “بعد أن بدء رئيس مجلس الوزراء (العراقي) حيدر العبادي، بالتهديد بهجوم قوات الجيش والحشد الشعبي على قوات البيشمركة (قوات الإقليم)، فإن زيادة تحشيد قوات الحشد والجيش مستمرة حول مدينة الموصل إلى محيط كركوك وخانقين”.

وفي وقت سابق، قال وزير الداخلية العراقي قاسم الأعرجي “إن القوات الاتحادية بدأت بعمليات إعادة انتشار في محافظة كركوك شمالي البلاد، ضمن خطة تهدف إلى العودة بالأوضاع إلى ما كانت عليه قبل صيف عام 2014”.

تجدر الإشارة أن البيشمركة (قوات إقليم الشمال) سيطرت على المناطق المتنازع عليها، ومن بينها كركوك، عقب انسحاب الجيش العراقي أمام اجتياح تنظيم “داعش” الارهابي شمال وغربي البلاد صيف 2014.

كما أعلنت القوات ذاتها صباح اليوم الجمعة، عن وجود حشود عسكرية للقوات الاتحادية جنوب كركوك ضمن خطة للسيطرة على المحافظة.

وفي سياق متصل، قال الأعرجي في بيان عاجل بثه التلفزيون الرسمي “إنه لا توجد عمليات عسكرية في قاطع كركوك، وإنما هي عملية إعادة انتشار للقوات الاتحادية بعد انتهاء تواجد داعش في القاطع”.

والشهر الماضي صوت البرلمان العراقي على قرارات تضمن اجراءات عقابية ضد الإقليم في أعقاب استفتاء الانفصال من بينها إلزام الحكومة الاتحادية بنشر قوات في المناطق المتنازع عليها وعلى رأسها كركوك.

وترفض بغداد إجراء أي حوار مع إقليم الشمال قبل إلغاء نتائج استفتاء الانفصال الباطل، الذي أفرز توترًا متصاعدًا في العراق والمنطقة والذي تعتبره الحكومة العراقية غير دستوري .

المصدر: ديلي صباح

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.