الاقامة السياحية في تركيا

HK8 يناير 2024آخر تحديث : الإثنين 8 يناير 2024 - 7:33 مساءً
الاقامة السياحية في تركيا

الاقامة السياحية في تركيا

تعد الإقامة السياحية في تركيا، الوثيقة الرسمية الأكثر استخراجاً من قبل الأجانب الراغبين بدخول تركيا بقصد السياحة، وذلك نظراً لسهولة استخراجها وتجديدها فضلاً عن إتاحتها وقتاً كافٍ للسائح من أجل قضاء وقته وبرنامجه، إلا أن عملية استخراج الإقامة باتت تتطلب مؤخراً شروطاً وأوراقاً إضافية، لذا سنتعرف في هذا التقرير عن الإقامة السياحية وشروطها وطريقة استخراجها ومدتها.

ما هي الإقامة السياحية في تركيا

هي وثيقة تمكن الأجانب من البقاء في تركيا لمدة تزيد عن 90 يوماً لأغراض سياحية أو ثقافية أو تعليمية، وفي حال أراد الأجنبي أو السائح البقاء مدة أطول، فيتوجب عليه تجديد الإقامة قبل انتهاء مدتها، أو المغادرة إلى بلده والعودة مرة أخرى إلى تركيا.

شروط الإقامة السياحية في تركيا

تختلف شروط الإقامة باختلاف جنسية كل سائح، والشروط المفروضة على كل مدينة يرغب في الإقامة فيها.

ولكن بشكل عام، هناك شروط أساسية للحصول على الإقامة السياحية في تركيا وهي:

الأوراق المطلوبة لعمل اقامة سياحية في تركيا

  1. جواز سفر ساري المفعول مختوم بدخول إلى تركيا.
  2. صورة عن جواز السفر مترجمة ومصدقة.
  3. أربع صور شخصية بيومترية بخلفية بيضاء.
  4. استمارة موعد المقابلة مع إدارة الهجرة.
  5. عقد إيجار مصدق من كاتب العدل .
  6. تأمين صحي يغطي فترة الإقامة في تركيا .
  7. الرقم الضريبي من مصلحة الضرائب التركية .
  8. نسخة من إيصال تسديد الرسوم السنوية للإقامة .
  9. شهادة صحية تثبت خلو الشخص من الأمراض المعدية.

هذه هي الشروط الرئيسية للحصول على الإقامة السياحية في تركيا، ولكن قد توجد شروط أخرى حسب الحالة الفردية للشخص، لذلك من الأفضل التأكد من الشروط والأوراق المطلوبة قبل التقديم للإقامة السياحية في تركيا من خلال زيارة موقع إدارة الهجرة التركية أو الاتصال بالقنصلية التركية في بلدك.

الإقامة السياحية في تركيا
الإقامة السياحية في تركيا

مدة الإقامة السياحية في تركيا

مدة الإقامة السياحية في تركيا تتراوح بين سنة وسنتين، وتعتمد على صلاحية جواز السفر والتأمين الصحي وقرار إدارة الهجرة، الإقامة السياحية في تركيا تمنح حاملها العديد من الميزات، مثل:

  1. السفر إلى تركيا دون الحاجة للفيزا
  2. فتح حساب بنكي وشراء سيارة ورخصة قيادة تركية
  3. الحصول على حق التعليم الأساسي في المدارس والجامعات التركية
  4. العلاج في المشافي التركية المغطاة بالتأمين الصحي
  5. تأسيس شركة أو مشروع تجاري في تركيا
  6. الحصول على فيزا شنغن لدول الاتحاد الأوروبي

هل يمكن التقديم لعدة أشخاص من خلال نفس استمارة الموعد؟

لا، لا يمكن التقديم لعدة أشخاص من خلال نفس استمارة الموعد، كل شخص يرغب في الحصول على تصريح إقامة في تركيا يجب أن يحجز موعداً منفصلاً مع إدارة الهجرة عبر موقعها الإلكتروني، أو عبر خدمة الاتصال الموحدة، كما يجب أن يقدم كل شخص استمارة طلب تصريح إقامة مملوءة وموقعة ومرفقة بالأوراق المطلوبة، ولا يمكن إضافة أو حذف أو تعديل أي شخص على استمارة الموعد بعد تأكيدها.

الإقامة السياحية في تركيا
الإقامة السياحية في تركيا

أنواع الإقامات في تركيا

البقاء في البلاد لفترات مختلفة ولأغراض متنوعة. هناك عدة أنواع من الإقامات في تركيا تختلف بحسب حالة وغرض المتقدم. وفقاً للمصادر التي بحثت فيها123، هذه هي أنواع الإقامات في تركيا:

الإقامة السياحية: هي وثيقة تمكن الأجانب من البقاء في تركيا لمدة تزيد عن 90 يوماً لأغراض سياحية أو ثقافية أو تعليمية. مدتها تتراوح بين سنة وسنتين ويمكن تجديدها قبل انتهاء صلاحيتها. من شروطها أن يكون جواز السفر ساري المفعول وأن يكون لدى المتقدم عقد إيجار أو تأمين صحي أو رسالة دعوة أو بيانات عن السياحة أو العلاج أو التدريب أو البحث العلمي.

الإقامة الطلابية: هي وثيقة تمنح الطلاب الأجانب الحق في الدراسة في مؤسسات تعليمية معترف بها في تركيا. مدتها تعتمد على مدة البرنامج التعليمي ويمكن تجديدها بانتظام. من شروطها أن يكون لدى الطالب قبول من المؤسسة التعليمية وأن يكون لديه تأمين صحي وأن يثبت قدرته المالية على تحمل نفقات الدراسة والمعيشة.

إقامة العمل: هي وثيقة تمنح العاملين الأجانب الحق في العمل في تركيا بشكل قانوني. مدتها تعتمد على نوع العمل والعقد ويمكن تجديدها بشروط معينة. من شروطها أن يكون لدى العامل عقد عمل من شركة أو مؤسسة تركية أو أن يكون مالكاً لشركة أو مشروع تجاري في تركيا وأن يحصل على موافقة من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.

الإقامة العقارية: هي وثيقة تمنح المالكين الأجانب لعقارات في تركيا الحق في الإقامة في البلاد. مدتها تتراوح بين سنة وسنتين ويمكن تجديدها بشرط أن يظل المالك مالكاً للعقار. من شروطها أن يكون العقار سكنياً وأن يكون قيمته لا تقل عن 250 ألف دولار أو ما يعادله بالليرة التركية وأن يكون لدى المالك تأمين صحي وأن يثبت قدرته المالية على تحمل نفقات المعيشة.

الإقامة العائلية: هي وثيقة تمنح أفراد عائلة مقيم أجنبي في تركيا الحق في الإقامة معه. مدتها تتراوح بين سنة وسنتين ويمكن تجديدها بشرط أن يظل الزوج أو الزوجة أو الأب أو الأم أو الابن أو الابنة مقيماً في تركيا. من شروطها أن يكون لدى العائلة علاقة قانونية مثبتة بالوثائق وأن يكون لديهم تأمين صحي وأن يثبتوا قدرتهم المالية على تحمل نفقات المعيشة.

الإقامة الإنسانية: هي وثيقة تمنح الأجانب الذين يواجهون ظروفاً إنسانية أو استثنائية أو طارئة الحق في الإقامة في تركيا. مدتها تحدد من قبل إدارة الهجرة ويمكن تجديدها بناءً على تقييم الحالة. من شروطها أن يكون لدى الأجنبي سبب مقبول للإقامة في تركيا وأن يكون لديه تأمين صحي وأن يثبت قدرته المالية على تحمل نفقات المعيشة.

الإقامات في تركيا
الإقامات في تركيا
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة