“الصخور الصماء” تنطق بأنامل الحرفي التركي “شلبي”

زياد شاهين
أخبار الثقافة والأدب والفنأخبار تركيا
زياد شاهين27 أغسطس 2018آخر تحديث : الإثنين 27 أغسطس 2018 - 4:28 مساءً
“الصخور الصماء” تنطق بأنامل الحرفي التركي “شلبي”

يعمل الحرفي التركي “متين شلبي” منذ 43 عاما على تشكيل الصخور السوداء، بمهارة فائقة، لتخرج من تحت أنامله سُبحات وإكسسوارات متقنة الصنع، مميزة التصميم، متألقة بلونها الأسود الفريد.

ويطلق سكان ولاية “أرضروم” شمالي تركيا، حيث يعيش شلبي، اسم “الذهب الأسود” على حجر “الليجنيت” الكريم، المميز بلونه الأسود الراقي، والذي يعرف بالتركي بحجر “أوتلو” نسبة للمنطقة التي يستخرج منها في الولاية.

وقال شلبي في حوار مع الأناضول إنه أحب حجر الليجينت منذ صغره وأعرب لوالده عن رغبته في العمل في صياغته، فأرسله والده منذ كان في الثامنة من عمره إلى أحد الحرفيين المحترفيين ليتعلم منه، واجتذبته الحرفة منذ ذلك الحين.

وأشار شلبي أن الحجر يمر بمراحل عديدة وصعبة ليصل إلى شكله النهائي في السُبحات والحلى، قائلا:”إن قرويي المنطقة يستخرجونه من الجبال بصعوبة بأدوات بسيطة، من عمق حوالي 300 متر.

وأوضح أن الحجر يمر بـ 15 مرحلة قبل أن يصبح جاهزا ويتخذ موقعه في واجهة المحل ليتلقى إعجاب الزبائن، ولفت أنه لابد من حفظ الحجر في مكان رطب لا يمسه الهواء، ومن ثم يتم تصنيفه وفقا لشكله ولما يمكن صنعه منه، وبعد ذلك يبدأ الحرفي في صياغته بمهارة.

وبالإضافة لبيع مصنوعاته في متجره، شارك شلبي في معارض بــ 25 دولة، عرف فيها بـ “الذهب الأسود، وباع منتجاته منه، التي تتزين بأشكال من الفن السلجوفي والعثماني.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.