حملة بين السوريين في تركيا للمطالبة برفع الأجور وتحديد ساعات العمل

Amani Kellawi
2018-12-03T08:24:32+03:00
أخبار تركياالسوريون في تركيا
Amani Kellawi2 ديسمبر 2018آخر تحديث : الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 8:24 صباحًا
حملة بين السوريين في تركيا للمطالبة برفع الأجور وتحديد ساعات العمل

تركيا بالعربي / خاص

رصدت تركيا بالعربي تفاعلاً بين السوريين مع منشورات تطالب الحكومة التركية بإلزام أصحاب العمل الحر والشركات الخاصة بالالتزام بقوانين العمل المعمول فيها وفقاً لقانون العمل التركي.

كما طالب المنشور الذي انتشر بين السوريين مطالبات بتحديد ساعات العمل وعدم فسح المجال أمام أصحاب العمل الخاصة باستغلال السوريين مالياً، بالاضافة إلى استغلال عامل الوقت.

وجاء في المنشور الذي انتشر على شكل واسع بين السوريين في تركيا بحسب ما رصدت تركيا بالعربي:

اتقوا الله برفع اجره العامل السوري
وبتخفيض ساعات العمل في الشتاء على الاقل ..فإن الله أنزل بحق العامل قرآن ..وانها وصيه خير الانام.

430678304967 - تركيا
حملة بين السوريين في تركيا للمطالبة برفع الأجور وتحديد ساعات العمل

وكانت تركيا بالعربي قد تلقت في وقت سابق وما زالت تتلقى عبر قناة تركيا بالعربي على يوتيوب الكثير من الشكاوى من قبل سوريين يعملون لأكثر من 12 ساعة عمل يومياً بالإضافة إلى الكثير من حالات العمل يوم العطلة الرسمية “الأحد” تحت طائلة الفصل من العمل وهو ما يعتبر استغلالاً في نظر قانون العمل التركي.

فقد تحدث عبد العظيم مسلماني في رسالة سابقة إلى تركيا بالعربي أنه ولحاجته الماسة للعمل من أجل عائلته وأطفاله فقد قبل باستغلال رب العمل التركي له والذي اشترط عليه العمل من الساعة 7 والنصف صباحا حتى الساعة الثامنة مساء بالاضافة إلى العمل بدوام كامل يوم السبت، كما أن هناك عمل يوم الأحد بحسب الحاجة إلى ذلك، قائلاً في رسالته لتركيا بالعربي أنه لا يرى في بعض الأحيان أطفاله ساعة أو ساعتين في الاسبوع حيث أنه يذهب بذهابهم للمدرسة ويعود للمنزل قبل نومهم بدقائق، بالاضافة إلى تدني اجور العمل بشكل كبير مقارنة بأقرانه من الأتراك.

قانون العمل التركي

وقد اطلعت تركيا بالعربي على قانون العمل التركي والذي يحدد ساعات العمل الطبيعية في الأسبوع وفق لقانون العمل التركي بخمس وأربعين ساعة كحد أعلى.

وتوزع هذه الساعات على أيام الأسبوع بشكل متساوٍ مبدئياً،  ويمكن لأرباب العمل أن ينظموا ساعات العمل في الإطار القانوني لقانون العمل على أن لا يتجاوز مدة العمل 45 ساعة عمل في أعلى حد.

ويتابع قانون العمل التركي أنه وفي حال المخالفة فتُفرض مخالفة مالية “عمل إضافي” عند تجاوز ساعات العمل المحددة أسبوعياً 45 ساعة، ويجري تحصيل مخالفة لكل ساعة اضافية يعملها الموظف بقيمة أجور ساعة العمل الطبيعية مضافاً اليها نسبة 50%.

ويمكن تعويض الموظفين بدل دفع مخالفة للساعات الاضافية باحتساب 1.5 ساعة ونصف مقابل كل ساعة عمل اضافية.

يجري تسديد أجرة عمل يوم العطلة أو عمل إضافي للموظف مقابل كل يوم عمل أضافي سواءً أيام العطل الأسبوعية أو الرسمية وترتفع هذه الأجور (الساعات الاضافية) حسب عقد العمل الجماعي أو الفردي التي تعقد بين الموظف ورب العمل ولا ينبغي أن تتجاوز مدة العمل الأضافي في السنة 270 ساعة، أي 22.5 ساعة شهرياً.

المصدر: تركيا بالعربي

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.