سوريون في تركيا يبدعون في التعبير عن تراثهم وعراقة حضارتهم

Alaa29 أبريل 2017آخر تحديث : السبت 29 أبريل 2017 - 12:45 مساءً
سوريون في تركيا يبدعون في التعبير عن تراثهم وعراقة حضارتهم

موسيقى للتراث السوري القديم، تطرب آذان زوار المعرض التراثي السوري في مدينة كرخان جنوب تركيا.

لوحات و مجسمات تعكس الثقافة السورية القديمة، و تسلط الضوء على أصالة التراث السوري، و تبرز جمالية الفلكلور السوري الأصيل، أما عن المشاركين في المعرض، فهم مدرسون و طلاب، من مدرسة إقرأ للاجئين السوريين في تركيا.

بيان درويش-طالبة مشاركة: رشحتنا مدرستنا لصنع أشياء بسيطة بغية المشاركة في المعرض، و أنا كنت قد صنعت هذه التحفة، بداية الأمر فشلت أكثر من مرة، لكنني عدت و أنجزت العمل، المعلمون و الأهلي و المدارس شجعوني جميعهم.

دنيا مرعي-مدرِّسة مشاركة بالمعرض: هذه لوحة عن إحدى حارات دمشق القديمة، و أنا أنجزتها للتذكير بسوريا و حالها قبل الحرب، و لتعريف الأتراك بالتراث السوري، و أيضاً لدينا أطفال لا يعرفون معالم بلدهم، فأردت أن أعرفهم ما هي سوريا من خلال هذه اللوحة.

نحو مئة و خمسين عملاً، تراثياً و أثرياً، و أشغالاً يدوية، من شأنهم تعريف الزوار من عرب و أتراك، بعراقة المعالم الأثرية و القيم الحضارية السورية، فضلاً عن إظهار قدرة المشاركين في نقل طابع إيجابي عن بلدهم الذي تجتاحه الحرب، و إستقبل المعرض في يومه الأول نحو ألف و ثلاث مئة زائر، أبدوا إعجابهم بهذا المعرض على إختلاف محتوياته.

أمَّهان كَبداي-زائرة تركية للمعرض: نلاحظ هنا الخيمة التراثية السورية التي تتوسطها القهوة العربية الشهيرة المطبوخة على الفحم، و هذا المنظر الملفت و غيره يعني أن ثمة إشتراك بين تراث البلدين، و يظهر التقارب الشديد بالعادات و التقاليد.

و لم يكن هذا المعرض ليحقق نجاحاً ملحوظاً لولا تظافر جهود القائمين عليه، و تحفيزهم للمعلمين و الطلبة على حد سواء.

شعلان قدور-مدير مدرسة إقرأ-منظم و مشرف المعرض: بإبداعاتنا و فكرنا جسدنا هذه المعالم ضمن الصور التراثية، و الآثار الهامة في سوريا، فلاقى هذا المعرض إستحساناً و قبولاً جماهيرياً واسعاً و الفضل لله، لكن بالمقابل أرهقنا أنفسنا شهراً كاملاً، طلاباً و معلمين و إدراةً

الستاند: تتطور فنون الإنسان بتقدمه بالعلم، و هذا ما يركز عليه معلمو هذه المدرسة، ففي هذا المعرض و كأنك تستكشف التراث و الفلكلور السوريَين، تنقلك لوحاته و مجسماته بين معالم سوريا واحداً تلوَ الآخر.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.