سوق “آينالي” التاريخي شاهد على انتصار جناق قلعة

زياد شاهين
أخبار تركياالسياحة في تركيا
زياد شاهين18 سبتمبر 2018آخر تحديث : الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 - 3:03 مساءً
سوق “آينالي” التاريخي شاهد على انتصار جناق قلعة

يجتذب سوق “آينالي” التاريخي، الذي يعود تاريخه إلى ما قبل 130 عاما، السياح المحليين والأجانب بشكل مكثف؛ حيث يعد شاهدا على تاريخ مدينة جناق قلعة، شمال غربي تركيا.

ويضم السوق، الذي بُني في العهد العثماني، 57 متجرا؛ حيث يقوم الحرفيون فيه ببيع أدوات الزينة، والهدايا، ولوحات عن مشاهد معركة جناق قلعة الشهيرة، إلى جانب آلاف المنتجات الأخرى.

ويعتبر السوق التاريخي مركزا مهما في المدينة، واشتهر من خلال ذكره في أغنية قديمة تتحدث عن معركة جناق قلعة إبان الحرب العالمية الأولى، واستشهاد آلاف الجنود الأتراك.

ويعد السوق أول مركز تجاري في الولاية، حيث يعود تاريخ بناءه إلى 1889، وكان مركز تسوق مهم إبان معركة جناق قلعة، بيد أنه أصيب بأضرار بالغة جراء قصفه بمدفعية الأسطول البريطاني خلال الحرب.

وعقب تعرضه للقصف المدفعي، شهد السوق ترميما طفيفا، وإبان الاحتلال البريطاني استخدم السوق كحظيرة للخيول.

وبعد أن وضعت الحرب أوزارها عادت الحياة إلى السوق، ودبت الحركة التجارية فيه، لتأخذ وضعها الطبيعي لغاية اليوم.

وفي 2004، قامت بلدية مدينة جناق قلعة بعملية ترميم كبيرة في السوق، حيث تم تعزيز دعائمه وتقويتها، ليبقى شاخصاً، كمعلم تاريخي وثقافي للمدينة.

وقالت مسؤولة سوق آينالي “نسليهان آر”، إن السوق يعتبر أول مركز تجاري في مدينة جناق قلعة، مؤكدة أن جميع الحرفيين بمتاجر السوق يزاولون عملهم بوئام وتضامن.

وأشارت إلى أن سوق آينالي يعد مركزاً مهماً للغاية بالنسبة لمدينة جناق قلعة، حيث يقصده عدد كبير من السياح المحليين والأجانب للتبضع.

وأضافت أنها سعيدة جداً لكونها حرفية في سوق آينالي.

وأردفت أن السوق تم بناؤه من قبل تاجر عثماني يدعى “إيللو هاليو” من الطائفة اليهودية في 1889، حيث كان يتكون من 14 متجراً في البداية، وكان بمثابة مركز تجاري في تلك الفترة في مدينة جناق قلعة.

من جانبه، قال “صونر أطماجا”، أحد الحرفيين، إن سوق آينالي يعد مركز جذب للسياح المحليين والأجانب بسبب أهميته التاريخية والثقافية.

من جهتها، قالت المواطنة التركية “ديلك أقبنار” إنها تأتي إلى السوق للتبضع، مبينة أن السوق يباع فيه مختلف أنواع المنتجات، والهدايا.

كما أعرب السائحان البريطانيان “كريستوفر”، و”إليزابيث”، عن سعادتهما، لزيارة مقبرة الجنود البريطانيين في الولاية، ومن ثم زارا كل أجزاء سوق آينالي بالمدينة التي تفوح منها رائحة التاريخ.

جدير بالذكر أن منطقة غاليبولي في الولاية، شهدت معارك جناق قلعة عام 1915 بين الدولة العثمانية والحلفاء إبان الحرب العالمية الأولى؛ حيث حاولت قوات بريطانية وفرنسية ونيوزلندية وأسترالية احتلال إسطنبول عاصمة الدولة العثمانية آنذاك، وباءت المحاولة بالفشل.

وآنذاك، كلفت تلك المعارك الدولة العثمانية أكثر من 250 ألف شهيد، فيما تكبدت القوات الغازية نفس ذلك العدد تقريبًا، وخاصة من قوات الأنزاك (أستراليا ونيوزيلندا).

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.