طلاب أتراك يطورون طائرة مسيرة تساهم في جهود الإغاثة أثناء الكوارث

Alaa
تكنولوجيا
Alaa5 أغسطس 2017آخر تحديث : السبت 5 أغسطس 2017 - 7:37 مساءً
طلاب أتراك يطورون طائرة مسيرة تساهم في جهود الإغاثة أثناء الكوارث

تمكن طلاب أتراك بكلية الهندسة في جامعة “سلجوق” بولاية قونية، وسط تركيا، من تطوير طائرة مسيرة “درون”، بإمكانيات محلية خالصة، بمقدورها نقل مستلزمات عاجلة إلى مواقع الطوارئ والكوارث الطبيعية.

وفي حديثه، أوضح الطالب بقسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية بالكلية، محمد أوركاجي، أن فريقهم المكون من 8 طلاب طور الطائرة عبر برمجية متطورة بإمكانيات محلية.

وأضاف أوركاجي أن الطائرة بإمكانها نقل مستلزمات عاجلة إلى مناطق تشهد حالات طوارئ وكوارث طبيعية، حيث تسقط حمولتها التي تزن 1.5 كغ عبر مظلة إلى الموقع المحدد في الإحداثيات.

وأوضح أن الطائرة التي أطلقوا عليها اسم “الطائرة الذكية”، يمكن أن تقطع مسافة 100 كم في الساعة.

وحول فلسفة عمل الطائرة، قال إنها تتجه إلى المكان المحدد عبر اتباع إحداثيات الموقع.

وتابع أوركاجي: “طورنا الطائرة الذكية كي تنقل بسرعة، مواد طبية وغذائية وأدوية خلال الكوارث المختلفة مثل الحرائق والسيول والزلزال، إلى أماكن ليس بمقدور الإنسان دخولها”.

بدوره أشار الأكاديمي المشرف على المشروع، عاكف دوروك، إلى إمكانية استخدام “الطائرة الذكية” في المساعدات الإنسانية، وعمليات البحث والإنقاذ، لا سيما خلال حالة الغرق.

وعن آلية عملها، قال دورد، إن الطائرة تنطلق إلى الموقع المحدد باتباع الإحداثيات المحددة، وتتعرف على الأجسام عبر التقاطها الصور، وعقب ذلك تسقط المستلزمات التي تنقلها عبر مظلة.

وحاز مجموعة الطلاب الذين طوّروا برمجية الطائرة التي أطلقوا عليها “الطائرة الذكية”، على المرتبة الثانية في المسابقة الدولية الثانية للطائرات بدون طيار، التي نظمتها المؤسسة التركية للأبحاث التكنولوجية والعلمية “توبيتاك” مؤخرا.

المصدر:الأناضول

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.