طلاب سوريون يدعون الحكومة التركية لتقديم تسهيلات لإكمال دراستهم الجامعية

Osman24 أغسطس 2018آخر تحديث : الجمعة 24 أغسطس 2018 - 10:09 مساءً
طلاب سوريون يدعون الحكومة التركية لتقديم تسهيلات لإكمال دراستهم الجامعية

دعا حوالي 20 من الطلاب الجامعيين المهجرين من الغوطة الشرقية مؤخراً، الحكومة التركية والمعنيين في الشمال السوري، لمساعدتهم باستكمال إجراءات التثبيت في الجامعات التركية، وهم من الحاصلين على مقاعد دراسية فيها بطريقة إلكترونية.

ونشر الطلاب على “الفيسبوك” نداء مناشدة باللغتين العربية والتركية، داعين فيه الحكومة التركية إلى تقديم تسهيلات لعبورهم إلى أراضيها بطرق نظامية، بعيداً عن التعقيدات المتبعة في المعابر، مراعين بذلك ظروفهم التي مرّوا بها خلال السنوات الماضية في الغوطة الشرقية.

وأكّدوا على أنهم بحاجة لإذن العبور بأسرع وقت ممكن لكي يتمكنوا من إتمام التسجيل في الأوقات المحددة، مشيرين إلى خطورة الدخول بطرق غير شرعية والتي قد تصل إلى حد الموت.

ويستطيع أي طالب اجتاز الثانوية العامة في “سوريا والعراق وفلسطين ومصر واليمن” الحصول على مقاعد دراسية مجانية في الجامعات التركية الحكومية، والتقديم عليها للمفاضلة عن طريق الإنترنت، بشرط الحصول على شهادة معترف فيها في اللغة التركية “التومر” بمستوى متقدم .

الجدير ذكره أن العملية التعليمية في الغوطة الشرقية والمناطق المحاصرة عانت من صعوبات كثيرة، أبرزها القصف الذي كان يستهدف المدارس والمنشآت التعليمية من النظام السوري وروسيا، مما أدى لتوقفها لفترات طويلة رغم ذلك استمر الطلاب بالتحاقهم بمدارسهم، ليتم تهجير أعداد منهم إلى الشمال السوري.

المصدر: نداء سوريا

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.