هذا ما قاله الإعلام السوداني عن الرئيس أردوغان

Alaa25 ديسمبر 2017آخر تحديث : الإثنين 25 ديسمبر 2017 - 7:51 مساءً
هذا ما قاله الإعلام السوداني عن الرئيس أردوغان

من الإعلام الخاص إلى الحكومي، أجمعت وسائل الإعلام السودانية، على الطابع «التاريخي» لزيارة الرئيس التركي رجب طيب أوردغان، للبلاد، وأفردتها بتغطية استثنائية ومكثفة لم تحظ بها أي زيارة رسمية للبلاد من قبل، وفق مراقبين.

ونقلت القنوات الفضائية السودانية الحكومية والخاصة، الزيارة على الهواء مباشرة، وحظيت بتغطية لافتة في صحافة الخرطوم المستقلة والحكومية.

كما احتلت أخبار الزيارة عناوين الصحف اليومية، بل أن بعضها خصص ملفات كاملة للعلاقات بين البلدين، في قراءات لكبار كتاب الأعمدة والمقالات بالبلاد.

زيارة تاريخية

وصفت معظم الصحف اليومية الزيارة بـ «التاريخية»، وركزت على كونها الأولى من نوعها لرئيس تركي للبلاد منذ استقلالها.

ونشرت صحيفة “الصيحة” الخاصة، اليوم، تقريرا للصحفي محمد جادين، جاء فيه أن:”أقل ما يمكن أن يقال في زيارة أوردغان هو أنها تاريخية”.

وأشار التقرير أن الوفد المرافق للرئيس التركي، يوحي بحجم تمثيل رجال الأعمال (أكثر من 150)، وبأن «الزيارة ذات أبعاد اقتصادية».

أشواق الخلافة

بدورها، احتفت صحيفة “التيار” المستقلة بالزيارة، ونشرت تقريرا للصحافية مها التلب تحت عنوان: “أردوغان في الخرطوم.. ليالي السلطان في بلاد النيلين”، واعتبرت فيه أردوغان “أيقونة” عند إسلاميي السودان، ما جعل الكثيرين يلقبونه بـ”السلطان”.

كما نشرت صحيفة “السوداني” المستقلة، تقريرا عن الزيارة، بعنوان: “أردوغان بالخرطوم.. تفاصيل الزيارة”، تناولت فيه الجوانب المتعلقة بالزيارة من حيث الاستقبال، والمباحثات، واستطلعت آراء المواطنين.

عظمة دولة

وكتب ناشر صحيفة “المجهر السياسي” الهندي عز الدين، عن الزيارة ووصفها بـ «التاريخية»، ورأى أن ما وقع خلالها من اتفاقات «سيعود بالنفع والخير على أهل السودان»، لافتا أن «تركيا دولة عظيمة اقتصاديًا وعسكريًا وسياسيًا».

من جانبها، أعدت الصحافية أميرة الجعلي، تقريرا لصحيفة “اليوم التالي”، اعتبرت فيه الزيارة حدثا مهما، فيما كتب رئيس تحرير الصحيفة مزمل أبو القاسم بأنها محطة بالغة الأهمية في مسيرة العلاقات السودانية التركية.

اقرأ أيضاً:أردوغان مغرداً من الخرطوم .. وهذا ما قاله عن موقف السودان من المحاولة الانقلابية

مجد الخلافة

أما صحيفة “الصيحة”، فنشرت تقريرا للصحفي أحمد عبد، تناول احتفاء الخرطوم بضيفها أردوغان، جاء فيه: “بمثلك تحتفي الخرطوم، ولأمثالك تزدان الخرطوم، مشتل الفرسان وغابة النجوم، ولمقدمك الميمون تجدد الخرطوم لاءاتها الثلاثة”.

واعتبرت الصحيفة زيارة أردوغان «إثارة لأشواق الخلافة الإسلامية»، وأن أوردغان “حفيد القائد العظيم والسلطان الكريم محمد الفاتح”، وتمثل زيارته بشارة للسودانيين، واعتبرت الاحتفاء به احتفاءً ببطل الإسلام وزعيم الأتراك.

ضمير المسلمين

من جانبه، رأى فتح الرحمن النحاس، الكاتب بصحيفة “ألوان” الخاصة، أن الزيارة تعد «شرفا للسودان»، باعتبار أن أردوغان يمثل «صوتا مدويا للإسلام في زمن الخنوع والهزيمة وغثاء السيل».

وتابع أن “أرودغان يمثل، الآن، ما تبقى لهذه الأمة من أمل وتحدي وطعم حمزة وخالد ابن الوليد وصناديد أحد وبدر”.

فيما خصصت صحيفة “الانتباهة” (مستقلة)، كلمتها الافتتاحية، للترحيب بالرئيس أردوغان، باعتباره «ضيفا عزيزا، ونموذجا جديدا للقادة المسلمين».

ولفتت الصحيفة أن «تركيا أضحت في عهد أردوغان من أهم اللاعبين في الساحة الدولية، لتقدم مثالًا نادرًا في النهضة والتطور والتفاعل الحي، مع قضايا عالمها الإسلامي والدفاع عنه وعن الهموم الإنسانية التي أبرزت عظمة التاريخ التركي وقيم الإسلام السمحاء”.

وتابعت أن “تركيا رسخت ديمقراطيتها القوية، وواجهت عواصف عاتية تجاوزتها بتماسك الشعب التركي وقوة قيادته، ووضوح رؤيتها، ورسوخ أقدامها في تربة تنبت كل يوم قادة عظام ملأوا التاريخ، ولم تزل باسم العثمانيين الذين خدموا الإسلام وكانوا آخر خلافة إسلامية على وجه البسيطة”.

اقرأ أيضاً:الرئيس السوداني يقيم مراسم استقبالٍ رسمية لنظيره التركي (فيديو)

رجل النجاحات

موسى يعقوب، الكاتب بصحيفة “المهجر السياسي” (مستقلة)، وصف الرئيس أردوغان بـ”رجل النجاحات والمبادرات”، وقال إنه صمد بوجه المؤامرات الداخلية والخارجية، وإنه “انتصر على المحاولة الإنقلابية التي استهدفت نظامه الحاكم، وخرج منها معافى وأكثر همة وقوة”.

وأشاد يعقوب بمواجهة تركيا لاعتراف الرئيس الأمريكي بالقدس عاصمة لإسرائيل، بقوله: إن “أردوغان واجه القرار بقمة تعاون عربي إسلامي في إسطنبول، أجمع من حضروها على الرفض التام، والتحرك إقليميًا ودوليًا لإجهاض الفكرة الناشزة وغير السوية”.

ضد الغطرسة

وقال الكاتب الصحفي بصحيفة “الرأي العام” الحكومية، ومستشار الرئيس الصحفي الأسبق، محجوب فضل بدري، إن “تركيا الحديثة أو التركية اللاحقة في عهد الرئيس رجب طيب أرودغان، نهضت بأعباء ثقيلة ينوء بها كاهل المسلمين، وتصدت للغطرسة الأمريكية والصلف الصهويني بكل حزم وقوة”.

وأضاف: “لعل آخرها قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وهو ما رفضته الأغلبية الساحقة من دول العالم”.

وأمس الأحد، وصل أردوغان الخرطوم في زيارة رسمية تستغرق يومين، هي الأولى لرئيس تركي للسودان، منذ استقلاله 1956.

المصدر: الأناضول

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.