واشنطن توجِّه صفعة مؤلمة لإيران في العراق وسوريا

Amani Kellawi
أخبار العرب والعالم
Amani Kellawi1 يونيو 2018آخر تحديث : الجمعة 1 يونيو 2018 - 8:39 مساءً
واشنطن توجِّه صفعة مؤلمة لإيران في العراق وسوريا

وجَّهت الولايات المتحدة، اليوم الجمعة، صفعة مدوية لميليشيات عراقية أصبحت ممثلة في البرلمان العراقي بعد الانتخابات النيابية الأخيرة، وتقاتل بجانب “نظام الأسد” في سوريا.

وأدرج “الكونغرس” ميليشيات “عصائب أهل الحق” و”النجباء” اللتين تنشطان عسكريًّا بالعراق وسوريا على قوائم الإرهاب الأمريكية، وذلك استنادًا لتشريع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وجاء هذا القرار بالتزامن مع صعود ميليشيات العصائب برئاسة قيس الخزعلي المنضوية تحت قائمة الفتح التي كسبت المرتبة الثانية بعد قائمة سائرون في الانتخابات البرلمانية التي جرت في مايو الماضي.

يشار إلى أن قيس الخزعلي زعيم ميليشيات عصائب أهل الحق، انشق عن مقتدى الصدر على خلفية تجميد الأخير للجهد العسكري لقوات جيش المهدي عام 2007 بعد أن كادت تحدث حروب أهلية بين الفصائل الشيعية المسلحة آنذاك.

واحتضنت إيران “الخزعلي” ودعمته في تشكيل ميليشيات العصائب، شارك في حرب سوريا بصفوف “نظام الأسد”، إلى جانب حركة النجباء بقيادة أكرم الكعبي الذي انشق هو الآخر من معسكر الصدر في ذات الوقت مع الخزعلي، وتلقوا الدعم المالي والعسكري من إيران لتنفيذ أجندتها في العراق وسوريا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.