يلدريم: تركيا راغبة في مواصلة مسيرتها للحصول على العضوية الكاملة في الاتحاد الأوروبي

Alaa10 مايو 2017آخر تحديث : الأربعاء 10 مايو 2017 - 9:46 صباحًا
يلدريم: تركيا راغبة في مواصلة مسيرتها للحصول على العضوية الكاملة في الاتحاد الأوروبي

قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم إن بلاده التي تعتبر نفسها أوروبية تاريخياً وجغرافياً وثقافياً، ترغب في مواصلة مسيرتها للانضمام الى الاتحاد الأوروبي بشكل مناسب وعلى أساس المعاملة بالمثل.

جاء ذلك في رسالة نشرها يوم الثلاثاء، بمناسبة “يوم أوروبا” الذي يصادف 9 أيار/ مايو.

وأشار يلدريم إلى أن أوروبا الموحدة، مسألة كانت موجودة على أجندة الأوروبيين منذ القرن الرابع عشر، وأن الجهود المكثفة بُذلت عقب الحرب العالمية الثانية من أجل تأسيس سلام دائم بعد مقتل أكثر من 40 مليون أوروبي، وإصابة وإعاقة عدد مماثل جراء الحرب المذكورة.

وأضاف أن أساس الاتحاد الأوروبي بدأ في 1951 مع إنشاء الجماعة الأوروبية للفحم والصلب، والتي كانت تضم ست دول، للتحول إلى قصة نجاح فيما بعد من خلال إنشاء الاتحاد الأوروبي الذي ضم فيما بعد 28 دولة.

وبيّن رئيس الوزراء التركي “أن تحقيق الاتحاد الأوروبي وحدة كاملة في المجالات السياسية والعسكرية، سيكون وسيلة له، لتولي مسؤوليات مهمة جدا من أجل السلام العالمي”.

ولفت يلدريم إلى قرار بريطانيا الخروج من الاتحاد الأوروبي، والدعم الكبير الذي تلقاها الأفكار الانفصالية عنه تثير قلقاً حقيقياً حول مستقبل الاتحاد.

وأضاف أن ظاهرة معاداة الأجانب والمسلمين وانعكاسها في الآونة الأخيرة على الخطاب السياسي في أوروبا، أثار مزيداً من القلق بخصوص مستقبل الاتحاد الأوروبي.

وأكد أن تركيا التي بدأت مسيرتها في 1959 بخصوص الحصول على العضوية الكاملة في الاتحاد الأوروبي، تقوم بالالتزام بكافة مسؤولياتها الواقعة على عاتقها.

وهنأ يلدريم جميع الأوروبيين، بيوم أوروبا متمنياً أن يكون الاتحاد مصدراً للاستقرار والازدهار لكل الإنسانية.

المصدر:الأناضول

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.